فخامة رئيس الجمهورية يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي

الأربعاء, 06/07/2017 - 12:15

استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط السيد موسى فاقي محمات، رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي الذي يزور بلادنا حاليا.

وأدلى المسؤول الإفريقي بعيد اللقاء، بتصريح  قال فيه:

" إن هذه الزيارة للجمهورية الإسلامية الموريتانية التي هي إحدى الدول المكونة لمجموعة الدول الخمس في الساحل، تأتي تضامنا مع هذه الدول وإشادة من الاتحاد الإفريقي بالجهود الجبارة التي بذلتها لمكافحة الإرهاب، وقد أسست هذه الدول قوة مشتركة لمحاربة الإرهاب ونحن في الاتحاد الإفريقي نساند هذه المبادرة وقد أكدنا ذلك في أديس أبابا حيث أرسلنا الملف إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وستجد هذه القوة تكليفا رسميا في القريب العاجل من طرف الامم المتحدة".

وأضاف " كانت هذه المقابلة كذلك فرصة للاستماع إلى نصائح السيد الرئيس ووصاياه فيما يخص تعزيز الأمن والاستقرار في هذه المنطقة وفي إفريقيا بشكل عام، وقد تطرقنا خلال اللقاء إلى الوضع في ليبيا ومعروف ان السيد الرئيس محمد ولد عبد العزيز عضو في لجنة الاتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول ليبيا، وقد زار وفد من هذه اللجنة مؤخرا ذلك البلد، ويتشكل هذا الوفد من الاتحاد الافريقي وبعض الدول الاعضاء في اللجنة وضم الوزيرة المنتدبة، واستهدفت الزيارة التشاور مع الأطراف الليبية لتحقيق المصالحة وبغية إيجاد حل لهذه الأزمة خدمة لمصالح الشعب الليبي".

وأشار إلى أن الحديث شمل كذلك "مشروع الإصلاح داخل الاتحاد الإفريقي وتلقينا نصائح السيد الرئيس بهذا الصدد وبإمكاننا القول إن هذه المقابلة كانت جيدة وناجحة".

وحضر المقابلة عن الجانب الموريتاني:
ـ الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، المكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية وبالموريتانيين في الخارج، السيدة خديجة أمبارك فال 
ـ السيد محمد الامين ولد الداده مكلف بهمة برئاسة الجمهورية، وحضرها من جانب الاتحاد الإفريقي :
ـ السيد اسماعيل الشرقي، مفوض السلم والأمن
ـ السيدة مناتا ساسوما ساماتا، مفوضة الشؤون السياسية 
ـ السيد تورو ديتا، المدير المساعد لديوان رئيس لجنة الاتحاد الافريقي 
ـ الدكتور محمد الحسن ولد لبات، المستشار الاستراتيجي الخاص لرئيس لجنة الاتحاد الافريقي 
ـ السيدة آبا كالوندو، الناطقة الرسمية باسم رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي