النشرات

ألاك: ورشة لتبادل الخبرات مع السلطات المحلية في ولاية لبراكنة

انطلقت امس في قاعة الاجتماعات بمباني جهة لبراكنة في مدينة ألاك، ورشة تحسيس وتبادل للخبرات مع السلطات المحلية في ولاية لبراكنة منظمة من طرف جهة نواكشوط بالتعاون مع جهة لبراكنة في إطار مشروع دعم وتطوير خطة عمل جهة نواكشوط من أجل الولوج إلى الطاقة المستدامة والمناخ وتعزيز ريادتها في هذا المجال.

Le Président de la République supervise le lancement du programme « Développement des villes de Taazour”

S.E. le Président de la République, M. Mohamed Ould Cheikh El Ghazouani, a lancé, jeudi soir, au stade de « Mellah’, dans la moughataa de Toujounine, à Nouakchott Nord, le programme « Ta’meer les Villes de Taazour » (Développement des villes de Taazour), mis en œuvre par la Délégation Générale à la Solidarité Nationale et à la Lutte contre l’Exclusion (Taazour).

Le Président de la République ordonne la mise en œuvre des résultats des forums régionaux et la transformation immédiate des demandes des citoyens en programmes de développement concrets

S.E. le Président de la République, M. Mohamed Ould Cheikh El Ghazouani, a tenu, jeudi, au Palais présidentiel, une réunion à laquelle ont pris part S.E. le Premier ministre, M. El Moctar Ould Djay, les ministres, les superviseurs des forums régionaux pour la planification participative du développement et les conseillers à la Présidence de la République.

رئيس الجمهورية يطلق برنامج “تعمير-مدن التآزر”

أطلق فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الخميس بملعب ملح بمقاطعة توجنين في نواكشوط الشمالية، برنامج “تعمير – مدن التآزر”، الذي تنفذه المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء (تآزر).وقال فخامة رئيس الجمهورية في كلمته خلال الحفل: “السلام عليكم ورحمة الله، أعلن على بركة الله تعالى انطلاق برنامج “تعمير – مدن التآزر”، وأدعو الحكومة والمنتخبين وكافة الفاعلين الوطنيين من علماء وأئمة وقادة رأي ورجال أعمال وأطر وشباب ونساء، إلى الانخراط الفاعل في هذا البرنامج وأهدافه الكبرى”.

Le Président de la République reçoit le Président du Gouvernement des Canaries

S.E. le Président de la République Mohamed Ould Cheikh El Ghazouani a reçu, jeudi, au Palais présidentiel à Nouakchott, le Président du Gouvernement des Iles Canaries, Fernando Clavijo, en présence d’une importante délégation de son pays, dont SEMme Maria Alvarez De la Rosa, Ambassadrice d’Espagne à Nouakchott, le Conseiller adjoint du Président des Iles Canaries, Octavio Acraballo, le Directeur général de l’Afrique, Louie Padilla, et le Directeur du Protocole, José Manel Rivero.

بعثة إسبانية تجري استشارات وعمليات جراحية مجانية في ازويرات

يتواصل  عمل البعثة الطبية الإسبانية بمدينة ازويرات  لليوم الرابع بانسيابية وانتظام وذلك من خلال تقديم الاستشارات الطبية والعمليات الجراحية للمرضى في المدينة.

وتضطلع بلدية ازويرات بالدور اللازم في هذه العملية لضمان تقديم العلاجات للمواطنين بأريحية حيث جندت فرقا يعمل تحت إشراف البعثة الطبية بالإضافة لطاقم إداري مكلف بتسجيل المواطنين وتوجيههم إلى الأطباء المختصين كما تتحمل البلدية تكاليف إقامة الفريق الطبي.

وتشمل التخصصات المتاحة للقافلة الطبية جراحة الكلى والمسالك البولية وجراحة العيون والجراحة العامة

انطلاق البرنامج التنموي الخاص لدعم الفئات الهشة في ولاية لبراكنة

أشرفت معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، السيدة صفية أنتهاه، صباح اليوم الخميس في مدينة ألاك، رفقة والي لبراكنة السيد محمد ولد السالك، على انطلاق البرنامج التنموي الخاص لدعم الفئات الهشة في الولاية.

رئيس الجمهورية يوجه بالشروع في تنفيذ مخرجات المنتديات الجهوية وتحويل مطالب المواطنين فورا إلى برامج تنموية ملموسة

في إطار تعهداته الرامية إلى تعزيز التنمية العادلة والمتوازنة، ووفاءً بالتزاماته خلال الحملة الرئاسية الأخيرة، والمتعلقة بالاستجابة لتطلعات المواطنين وتلبية احتياجاتهم في جميع أنحاء البلاد، وجّه فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بالشروع في تنفيذ مخرجات المنتديات الجهوية للتخطيط التنموي التشاركي، والتي نُظِّمَت مؤخرًا بتوجيه مباشر من فخامته، وشملت مختلف ولايات الوطن.

وفي هذا السياق، ترأس فخامة رئيس الجمهورية اليوم بالقصر الرئاسي اجتماعًا ضمّ:

– معالي الوزير الأول، السيد المختار ولد أجاي،

رئيس الجمهورية يستقبل رئيس حكومة إقليم جزر الكناري

استقبل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس في القصر الرئاسي بنواكشوط، رئيس حكومة إقليم جزر الكناري، السيد فرناندو كلافيخو، بحضور وفد مهم من بلاده، يضم سفيرة اسبانيا بنواكشوط، السيدة مريم الفاريدا سوزى، ونائب مستشار رئيس حكومة الإقليم السيد اكتافيو اكرابالو، والمدير العام لإفريقيا السيد لوي باديا، ومدير المراسم السيد جوزي مانيل ريفيرو.

وتم خلال هذا اللقاء، استعراض العلاقات التاريخية بين الشعبين الموريتاني والإسباني، وكذلك بحث علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها.

عرض المشاريع الممولة ضمن برنامج التعاون الجهوي البيني بين موريتانيا وإسبانيا (2021 -2027)

نظمت وزارة الاقتصاد والمالية اليوم الخميس في نواكشوط، بالتعاون مع مجموعة برنامج التعاون الجهوي لجزر كناريا الاسبانية وجزر لازور وماديرا البرتغالية، يوما مخصصا لاستعراض المشاريع التي كانت موضع اتفاق بين موريتانيا وهذه المجموعة، في إطار الإعلان الأول لبرنامج التعاون الجهوي البيني 2021-2027 .

ويهدف البرنامج إلى ترقية البحث العلمي والابتكار وتحسين تنافسية المؤسسات والتكيف مع التغيرات المناخية وحماية البيئة والتكوين المهني وترقية الصيد والطاقة والمياه.

وتم خلال الحفل تقديم عروض عن المشاريع المقدمة من طرف المملكة الاسبانية.