بلادنا تترأس الدورة ال43 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب

الأحد, 05/07/2020 - 12:55

ترأس وزير التشغيل والشباب والرياضة الدكتور الطالب ولد سيد أحمد اليوم الأحد في نواكشوط أعمال الدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب المنظم عبر تقنية الفيديو كونفرانس .

وتنعقد الدورة التي استلم رئاستها وزير الشباب والرياضة في سياق عالمي يتسم بتفاقم جائحة كوفيد 19، وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية على الشعوب العربية خاصة فئة الشباب.

واستهل الوزير خطابه بأنه يتشرف باسم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بتسلم رئاسة الدورة في هذا الظرف الحرج من حياة البشرية ، شاكرا وزير الثقافة والشباب والرياضة بالمملكة المغربية الشقيقة على رئاسته الناجحة للدورة الثانية والأربعين للمجلس وعلى الجهود التي بذلها بالتعاون مع أعضاء المكتب التنفيذي للمجلس.

وأضاف أن انعقاد الدورة كانت مناسبة ليعبر فيها عن سعادة موريتانيا بلقاء الأشقاء وزراء الشباب والرياضة العرب للتشاور حول أهم التحديات التي يعاني منها الشباب واتخاذ أنجع القرارات وبلورة أهم التوصيات التي من شأنها أن تساهم في ترقيته وتعزيز قدراتها.

و أكد أن إشراك الشباب في صنع القرار أصبح خيارا لابد منه، حيث أثبتت تجربة إقصاء الشباب وتهميشه وحرمانه من حقوقه مع بعض الأنظمة السابقة سببا في الدفع به إلى مستنقعات الجريمة والانحراف والتطرف.

واستعرض الدور الريادي الذي لعبه الشباب العربي عبر التاريخ، حيث ساهم في جميع الجهود التنموية والأنشطة الثقافية والرياضية، وتمكنت الجمعيات والأندية الرياضية من المشاركة في فعاليات قارية ومنافسات دولية.

وأوضح أن رؤية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لحيوية دورالشباب شكلت أحدى أولويات برنامجه الانتخابي "تعهداتي" فهي تنطلق من قناعته الراسخة بأن ضمان التكوين والتأطير المناسبين للشباب سيجعلانه قادرا على النجاح في حياته وعلى مواجهة التحديات المعاصرة منبها إلى أن التزام الشباب بأداء واجبه المدني يعتبر أمرا حاسما في عملية البناء الوطني مما يستدعي تشجيعه عل المشاركة بالقول والفعل .

ونبه الوزير إلى أن القطاع لضمان مشاركة الشباب وتعزيز قيم المواطنة وترسيخ ثقافة التطوع لديه قام بإنشاء برنامج خدمة مدنية يدعى "وطننا " يستقبل الشباب المتطوع في شتى المجالات ذات النفع العام .

وتطرق إلى جهود القطاع المكرسة في الوقت الحالي إلى إعداد إستراتيجية وطنية للشباب والرياضة في الفترة ما بين 2020 إلى 2024 وذلك بالتعاون الوثيق مع شركاء البلد الدوليين الممولين ، مبرزا أن الإستراتيجية تعتمد على مقاربة جديدة تشجع الإبداع والابتكار وروح المبادرة في مجال ريادة الأعمال.

حضر الاجتماع الافتراضي الأمين العام للوزارة عبدي سالم ولد الشيخ سعد بوه، والمديران العامان للشباب و الرياضة المصطفى ولد يمباب، وجاكانا عليون طاهرو.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم