تخليد اليوم الإفريقي للتكنولوجيا والملكية الفكرية

الإثنين, 14/09/2020 - 14:28

نظمت وزارة التجارة والصناعة والسياحة بالتعاون مع المنظمة الإفريقية للملكية الفكرية اليوم الاثنين في نواكشوط حفلا بمناسبة تخليد اليوم الإفريقي للتكنولوجيا والملكية الفكرية تحت شعار "دور مكاتب الملكية الفكرية في إفريقيا في ظل جائحة كورونا".

ويهدف تخليد هذا اليوم، الذي يصادف الثالث عشر من سبتمبر كل سنة، إلى تشجيع الابتكار في إفريقيا والتأكيد على أهمية التكنولوجيا والملكية الفكرية في تنمية القارة.

وسيتابع عدد من المشاركين من مختلف القطاعات المعنية في مجال الصناعة خلال هذا اليوم عروضا حول دور مكاتب الملكية الفكرية في إفريقيا في ظل جائحة كوفيد 19 ، و التجربة الموريتانية في مواجهة الجائحة ، و دور البحث العلمي في موريتانيا في مواجهة أزمة كورونا .
وأوضح الأمين العام لوزارة التجارة والصناعة والسياحةالسيد أحمد سالم ولد بوهده، في كلمة بالمناسبة، أن تخليد هذا اليوم تم في ظروف خاصة فرضتها جائحة كورونا التي اجتاحت العالم كله، مؤكدا أن هذه الجائحة تشكل تهديدا خطيرا لمستقبل الإنسانية تفرض البحث بشكل سريع عن حلول منها ما هو طبي ، ومنها ما هو تقني من أجل تخفيف آثار هذه الجائحة و القضاء عليها .
و أضاف أن السلطات العمومية أدركت لأول وهلة لهذه الحقيقة ،؛فشكلت مجلسا علميا يضم أطباء وباحثين عهد إليه بمتابعة تطورات هذه الجائحة ، واقتراح الحلول التي يراها مناسبة، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت بتوصيات من المجلس العلمي الإجراءات الضرورية كالحجر الصحي و إغلاق الحدود، إضافة إلى التدخل من أجل الحد من التأثيرات الاقتصادية للجائحة على الأسر الأكثر هشاشة .
و قال إنه دعما للاقتصاد الوطني ومن أجل تخفيف الآثار السلبية للجائحة على الاقتصاد الوطني ، أعلن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني عن خطة اقتصادية رصدت لها الدولة مبلغ 240 مليار أوقية من شأنها النهوض بالاقتصاد الوطني.
جرى الحفل بحضور الأمناء العامين لبعض الوزارات المعنية بالمجال .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم