وزير الداخلية واللامركزية يطلع على مدى تطبيق الاجراءات الاحترازية على مستوى أسواق العاصمة

السبت, 05/12/2020 - 18:58

أدى معالي وزير الداخلية واللامركزية السيد محمد سالم ولد مرزوگ مساء اليوم السبت زيارة لأسواق العاصمة ومحطات النقل وذلك للاطلاع ميدانيا على مدى تطبيق حزمة الاجراءات الاحترازية التى أقرها مجلس الوزراء المنعقد يوم الأربعاء الماضي لمواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا.

وشملت الزيارة سوق العاصمة الجديد وأسواق كل من لكصر وتيارت وتوجنين والميناء، حيث أطلع معالي الوزير ميدانيا على تطبيق الاجراءات التى أقرتها السلطات العليا في البلد بهذا الخصوص ، والتى شملت بالاضافة إلى التباعد ومنع التجمعات والاكتظاظ في الأسواق والأماكن العامة، توزيع آلاف الكمامات وكميات معتبرة من مواد التعقيم ووضع حنفيات لغسل اليدين عند مداخل الأسواق.

وتشرف على تطبيق هذه الاجراءات الاحترازية لجان برئاسة الولاة على مستوى كل ولاية وأخرى مقاطعية برئاسة حكام المقاطعات وبعضوية العمد والمنتخبين المحليين ومنظمات المجتمع المدني والفعاليات الشبابية على مستوى كل مقاطعة على حدة.

وأظهر الباعة والمتسوقون تجاوبا كبيرا مع هذه الاجراءات سواء تعلق الأمر بإرتداء الكمامات أو الاقبال على أماكن غسل اليدين والتعقيم التي وفرتها السلطات عند مداخل الأسواق، بالإضافة إلى مكبرات الصوت التي تجوب الشوارع الرئيسية المحاذية للأسواق توعية للمواطنين بخطورة وباء وضرورة التقيد بالاجراءات التي أقرتها الدولة لمواجهة الموجة الحالية من جائحة كوفيد_19.

وأكد معالي وزير الداخلية واللامركزية في تصريح صحفي على هامش الزيارة أن الهدف منها هو الوقوف على مدى تطبيق الاجراءات الاحترازية التى أقرها مجلس الوزراء في اجتماعه يوم الأربعاء الماضي لمواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا على أرض الواقع، ومدى وعي المواطنين لخطورة الموقف وتجاوبهم مع تلك الاجراءات.

وأضاف أن السلطات أقرت تشكيل لجان مكونة من الولاة والحكام والعمد ومنظمات المجتمع المدني للاشراف الميداني على التطبيق الحرفي لتلك الاجراءات ، خاصة في أماكن وجود كثافة سكانية كالأسواق ومحطات النقل، وغيرها من الأماكن التي تستدعي تطبيق تلك الاجراءات الاحترازية.

وطالب معالي الوزير المواطنين بتفهم خطورة الموقف والتجاوب مع الاجراءات الاحترازية المتخذة من أجل صحتهم وسلامة وطنهم من الآثار المدمرة للموجة الثانية من هذه الجائحة التي تجتاح كل دول المعمورة.

وقال: "إن على كل واحد منا تحمل مسؤولية حماية نفسه وبيته ومحيطة ووطنه والتعامل بجدية وحزم مع هذا الخطر الذى يتهدد أرواح الجميع خاصة المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة".

وأشار إلى أن الدولة وفرت كافة المستلزمات واتخذت جملة من الإجراءات الضرورية لوقف الموجة الثانية من جائحة كورونا لكن التقيد بتلك الاجراءات من لدن الجميع يبقى أمرا ضروريا لبلوغ الهدف المتمثل في حماية الوطن وسلامة المواطنين من تداعيات الموجة الثانية من جائحة كوفيد_19.

وشدد معالي الوزير على ضرورة تقيد الجميع بالاجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة لمواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا، محذرا من مخالفتها الذي قد يعرض أصحابه للعقوبة.

رافق معالي الوزير خلال محطات هذه الجولة ولاة نواكشوط الغربية والشمالية والجنوبية، وعدد من المسؤولين المركزيين والمستشارين بوزارة الداخلية واللامركزية، والسلطات الادارية في مقاطعات العاصمة وعمد بلدياتها.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم