رئيس الجمهورية يحضر حفل تنصيب الرئيس الغيني ألفا كوندى

الثلاثاء, 15/12/2020 - 14:48

شارك فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الثلاثاء في كوناكري في حفل تنصيب الرئيس الغيني المنتخب الأستاذ ألفا كوندى لعهدة رئاسية جديدة لمدة ست سنوات وفق التعديل الدستوري الأخير.

كما شارك في الحفل عدد من قادة الدول والحكومات، الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (الإيكواس)

ومُثل رئيس جنوب إفريقيا، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي سيريل رامافوسا بوزير الموارد المعدنية والطاقة جويدي مانتاش، كما مُثلت فرنسا في حفل التنصيب بالسيد جان بابتيست لوموين كاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي.

وحضر الحفل كذلك كل من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، ورئيس منظمة الإيكواس جان كلود كاسي برو، ورئيس مفوضية الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا عبد الله بوريما، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل محمد بن شمباس.

وأدى الرئيس الغيني المنتخب الأستاذ ألفا كوندى اليمين الدستورية أمام رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية الغينية لفترة رئاسية تدوم ست سنوات.

وقد فاز الرئيس الغيني المنتخب، ألفا كوندي، في الشوط الأول من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 18 أكتوبر 2020 بنسبة 59,49 % من الأصوات، وفقا لما أعلنته اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة. وبهذا الفوز يبدأ كوندي، البالغ من العمر 82 عاما ولايته الرئاسية الجديدة لمدة ست سنوات.

وقال كوندى، الذي أعيد انتخابه لولاية رئاسية جديدة في الـ 18 من أكتوبر الماضي، خلال أدائه اليمين الدستورية أمام أكثر من 10 قادة أفارقة، والعديد من ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية والسلك الدبلوماسي وممثلي شركاء غينيا في التنمية، إنّه "سيترجم واجباته تجاه البلاد فيما يتعلّق بالعدالة والتضامن إلى أفعال"، متعهدا بـ "مسيرة سلام" تعزز أمن واستقرار غينيا.

وتابع الرئيس الغيني المنتخب، البالغ من العمر 82 عاما، قائلًا: "ما زلت مقتنعًا أنه من خلال التسامح والسلام والمغفرة سنجعل من غينيا، بلدًا نموذجيًا"، مضيفًا: "سأظل في خدمة جميع الغينيين دون استثناء".

وأشار كوندى إلى أنّ "غينيا ستتغير عن طريق التماسك الاجتماعي، الذي يتجلّى من خلال الحوار الدائم بين الأطراف السياسية والمجتمع المدني، للتغلب على الصعوبات المطروحة على بلدنا".

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم