وزير التجهيز: تمكنا من إنجاز واستكمال العديد من الطرق المعبدة في البلاد

الجمعة, 01/01/2021 - 18:57

أشرف معالي وزير التجهيز والنقل، السيد محمدو ولد امحيميد رفقة معالي وزير التشغيل والشباب والرياضة السيد، الطالب ولد سيد أحمد اليوم الجمعة بمدينة بتلميت ، على تدشين إعادة تأهيل المقطع الثالث من طريق نواكشوط-بوتلميت البالغ طوله 42 كلم بتكلفة مالية تقدر ب 518057000 أوقية جديدة من ميزانية الدولة.

ويتولى تجمع الشركات الوطنية "باتير" و "جيتم" تشييد هذا المقطع خلال 20 شهرا، وذلك تحت رقابة الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة المشاريع.

وتتميز خصائصه الفنية ببناء طبقة أساس بسمك 20 سم وطبقة قاعدة من الحجار الإسفلتية بسمك 12 سم، إضافة إلى طبقة إسفلتية بسمك 6 سم ، وتتمثل الخصائص الهندسية في عرض7 متر للطبقة الإسفلتية بالإضافة إلى عرض 1.5متر للأكتاف من كل جانب.

وأكد معالي وزير التجهيز والنقل أن مساهمة قطاع التجهيز والنقل في تنفيذ تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ستمكن من تقوية تنافسية الاقتصاد الوطني والرفع من جودة القطاع الإنتاجي من أجل وضع منظومة مستدامة لتنمية الوطن.

وقال إن القطاع رغم ما فرضته جائحة كوفيد-19 من ظروف استثنائية تمكن من إنجاز واستكمال العديد من الطرق المعبدة في البلاد ، وأضاف أن ما يخص مكونة الطرق الحضرية من برنامج أولوياتي رقم 1 والتي تتمثل في بناء 40 كلم من الطرق الحضرية التي انطلقت الأشغال فيها يوم 29 فبراير من سنة 2020 قد قاربت نسبة إنجازها 80 في المائة مما يعكس أن المشروع الذي استهدف أحياء العاصمة نواكشوط الأكثر كثافة سكنية والأقل حظا من البنية التحتية سينتهي قبل الآجال المحددة له بمواصفات عالية الجودة وبمتابعة مستمرة.

كما عمل القطاع خلال العام المنصرم بوتيرة متسارعة لتنفيذ العديد من مشاريع الطرق التي شهد إنجازها بعض التعثر،
فعلى مستوى الداخل تم إكمال طريق كيفه - بومديد بطول 108 كلم وطريق الزرافيه - تامشكط بطول 90 كلم وقد أشرفت الأشغال فيه على نهايتها ، إضافة إلى طريق باسكنو - فصالة بطول 64 كلم والطريق الرابط بين الوطنية رقم1 بطول 65 كلم وكذا طريق النعمة آشميم بطول 30 كلم الذي أشرفت الأشعال فيه على نهايتها هو الآخر.

وقال إن الأشغال الفعلية في الطريق الرابط بين مدينة بنشاب والوطنية رقم 4 بطول 73 كلم والمقطع الأول من إعادة بناء بتلميت - ألاك بطول 50 كلم قد انطلقت.
وأشار معالي الوزير إلى أن قطاع التجهيز يُحضر لبناء جسرين في العاصمة نواكشوط ، بالإضافة إلى توسيع الشبكات الحضرية في مناطق الإنتاج في مدينة نواكشوط.

كما يعتزم تنفيذ مشروع بناء الطريق الرابط بين أمرج - عدل بكرو، وكذا طريق تجگجة - كيفه- سيلبابي - غابو، وطريق أشميم - انبيكة لحواش.

وقال إنه على مستوى ولاية ترارزة سيتم تعزيز البنية الطرقية هذه السنة بإطلاق طريق كرمسين - انجاكو، وتشييد جسر روصو وتنفيذ طريق فرعي يربط بلدية النباغية بطريق الأمل.
بدوره ثمن عمدة بلدية بوتلميت السيد عيسى ولد الراجل هذه اللفتة الكريمة على هذا المقطع، مبينا انعكاساته الاقتصادية على الوطن ككل، وخاصة على ولاية اترارزه.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم