انطلاق أشغال ورشة لإعادة كتابة برامج مدارس تكوين المعلمين

الثلاثاء, 26/01/2021 - 14:25

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بمركز التكوين والتبادل عن بعد في نواكشوط ورشة لإعادة كتابة برامج مدارس تكوين المعلمين.

وتهدف هذه الورشة المنظمة من طرف وزارة التهذيب الوطنى والتكوين التقني والإصلاح بالتعاون مع إدارة مشاريع التهذيب والتكوين والشركاء، والتي تدوم ستة أيام، إلى جمع الخبراء والفاعلين في العملية التربوية لتبادل الآراء للخروج بمقترحات تؤسس لإعاة كتابة برامج مدارس تكوين المعلمين انسجاما مع المقتضيات التربوية الحديثة .

وأكد معالي وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح السيد محمد ماء العنين ولد أييه، في كلمة بالمناسبة أن هذه الورشة تدخل فى إطار تنفيذ خارطة إصلاح القطاع من خلال الحصول على تعليم نوعي يستطيع المنافسة على المستوى الإقليمي والدولي.

وقال إن البرامج المدرسة في جميع مدارس تكوين المعلمين تعتبر عاملا مهما في الرفع من أداء خريجها، مما يتطلب التركيز عليها والرفع من مستواها العلمي والتربوي، مضيفا أن تنظيم هذه الوشة سيمر بمرحلتين، الأولى تعنى بصياغة الوثائق المهنية والإطار التوجيهى لإعادة كتابة البرامج وتحديد المواصفات المهنية والكفايات المرجعية التي يحتاجها المدرس.

أما الثانية فسيعكف فيها الخبراء الوطنيون من مكونين ومفتشين على إعادة كتابة البرنامج الدراسي المطلوب وفقا للوثائق السالفة الذكر.

وكشف معالي الوزير النقاب عن استحداث مادة جديدة للتدريس تسمى "التقنيات الجديدة للإعلام والاتصال " لما لها من أهمية في تنمية كفاءة التدريس الرقمى والتدريس عن بعد الذي يفرض نفسه في عالم اليوم كمكمل للتعليم المباشر وبديل عنه إبان الكوارث والأوبئة .

ودعا المشاركين إلى بذل المزيد من الجهد والجد والعطاء للخروج بعمل نوعي للرفع من مستوى التكوين الأولي والقضاء على الاختلالات التي يعاني منها القطاع .

وثمن دورالشركاء في التنمية في إصلاح العملية التربوية وخاصة منظمة اليونسكو والبنك الدولي، كما شكرهم على الدعم الذي يقدمونه لبلادنا من أجل النهوض بمنظومتنا التربوية .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم