ودان وتحضيرات النسخة الجديدة من مهرجان المدن القديمة

الأحد, 12/11/2016 - 15:27

الأنظار تتجه إلي مدينة "وادان " التاريخية شمال شرق موريتانيا على بعد 170 كلم إلى الشرق من مدينة  أطار  في ولاية آدرار ،حيث فعاليات النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة الذى ينظم في ذكرى المولد النبوي الشريف ،ويفتتحه فخامة الرئيس الموريتانى محمد ولد عبدالعزيز هنا الأصالة والحضارة حيث الحدث التاريخي الكبير والهام الكل يعمل
لتسريع وتيرة العمل ، لإستقبال مئات الضيوف ، من رجال العلم والثقافة والفكر ، وعديد  المختصين في الآثار والتاريخ .
وتجرى التحضيرات بالمدينة التاريخية لنفض الغبار عن الثقافة المطمورة،  بإستعراض تاريخ وثقافة المدينة، بجميع حقبها والتحولات الكبيرة التي شهدتها .
وستشمل نشاطات هذا المهرجان  فى مدينة وادان العبقة بأريج الأصالة والعراقة ، معارض للصناعات التقليدية وسباقات للفروسية ، والرماية  ، ومحاضرات ومسابقات في تلاوة القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة ، والتقاليد  والعادات الخاصة بالأفراح الشعبية.
فوادان يعود تأسيسها إلى  ثلاثة رجال صالحين ، عام 536 هجرية، وقد كانت مركز إشعاع علمي وتقول الرويات التاريخية أن أصل وادان هو أن فيها  (واديان): واد علمٍ وواد تمرٍ. 
وتتصدر مدينة وادان قائمة المدن القديمة المصنفة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو وضمن المدن التاريخية والأثرية المهددة بالإنقراض. 
تنظيم المهرجان كل سنة هو لفتة كريمة من السلطات للحفاظ عليى موروثناالثقافي والحيلولة دون طمسه ودخوله لائحة النسيان
 
محمد الأمين الطالب الجيد
إذاعة موريتانيا