مشاريع قوانين ومراسيم صادق عليها مجلس الوزراء خلال اجتماعاته في يناير 2021

الجمعة, 09/04/2021 - 08:54

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 06 يناير 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:
- مشروع قانون يعدل ويكمل بعض أحكام القانون رقم 006-2017 الصادر بتاريخ فاتح فبراير 2017، المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.
يهدف مشروع القانون إلى إشراك قدرات القطاع الخاص خاصة المالية منها، لتمكن من تنفيذ برامج الاستثمار العمومي وتحسين نوعية خدماته وذلك في إطار يتسم بالضغط الكبير على الموارد.
كما ينطبق على جميع قطاعات الحياة الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا مع مراعاة الرخص والاتفاقيات والتراخيص والعقود التي تنظم قطاعات المعادن والمحروقات الخام والاتصالات والتي تبقي خاضعة لتشريعاتها القطاعية.
- مشروع قانون يعدل بعض أحكام القانون رقم 039-67 الصادر بتاريخ 23 فبراير 1967 المنشئ لنظام الضمان الاجتماعي.
يأتي مشروع القانون الحالي إثر زيادة سن التقاعد ورفع قيمة المعاش كما يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للعمال الخاضعين لقانون العمل والاتفاقية الجماعية العامة.
كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء منطقة دفاع حساسة.
يحدد مشروع المرسوم إحداثيات المعالم البرية التي تجسد حدود هذه المنطقة، التي تقع في الشمال وتعتبر خالية أو غير مأهولة، وقد تشكل أماكن للعبور بالنسبة للإرهابين ومهربي المخدرات وجماعات الجريمة المنظمة.
- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري تدعى: ميناء اندياغو ويحدد آليات تنظيمه وسير عمله.
يندرج إنشاء ميناء اندياغو متعدد الوظائف، الذي اكتمل العمل فيه مؤخرا، في إطار الديناميكية التي تهدف إلى جعل القطاع البحري ركيزة أساسية لتنمية الاقتصاد الأزرق.
وتعتبر هذه البنية التحتية الجديدة قطبا من أقطاب التنمية الاقتصادية والاجتماعية الإقليمية والوطنية، في إطار مفهوم الجيل الجديد من الموانئ، أي الميناء متعدد المهام الذي يمكن، بالإضافة إلي المناولة، من تقديم خدمات أخرى ذات قيمة مضافة مثل التخزين والتعبئة والتوزيع من شأنها إيجاد مداخيل إضافية وتوفير فرص عمل أكثر.
- مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 157-2020 الصادر بتاريخ 02 دجمبر 2020 المحدد لتشكيلة وطرق تسيير المجلس الوطني للتراث الثقافي.
- مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة المطبعة الوطنية.
///
اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 20 يناير 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس و صادق على مشروع قانون يحدد النظام الخاص لأفراد الأمن المدني.
و يضع مشروع القانون هذا إطارا قانونيا ملائما لتسيير أفراد الأمن المدني ويتكيف مع المهام الموكلة إليهم في تكافل بالمقارنة مع نظرائهم في المنطقة.
كما درس المجلس و صادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مركز استطباب الشيخ زايد.
- مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لتسويق الأسماك.
- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء وتنظيم وسير عمل مجمع بولتكنيك.
و يتضمن مشروع المرسوم الحالي إنشاء هيكلة من التعليم العالي متعددة التخصصات تضم مجموعة من مؤسسات التكوين تدعى مجمع بوليتكنيك (مب)، المشار إليه بإسم” المجمع“ .
ويخضع المجمع للوصاية المزدوجة لوزير الدفاع الوطني والوزير المكلف بالتعليم العالي. و يتمتع بالشخصية المعنوية و بالاستقلال الإداري والمالي والتربوي والعلمي في إطار مهامه.
///
اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 27 يناير 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشروعي المرسومين التاليين:
- مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم 2017-025 الصادر بتاريخ 6 مارس 2017 المعدل لبعض ترتيبات المرسوم 2013-019 الصادر بتاريخ 18 فبراير 2013 المتضمن صلاحيات وتنظيم وطرق سير سلطة منطقة نواذيبو الحرة.
يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تصحيح وضعية تشكيلة لجنة إدارة سلطة منطقة نواذيبو الحرة، وذلك بإدراج ممثلين عن كل من المجلس الجهوي لولاية داخلت نواذيبو وصندوق الإيداع والتنمية وبلدية نواذيبو والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.
- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء وتحويل بعض مؤسسات التعليم الثانوي.
يهدف مشروع المرسوم إلى إنشاء إعداديات محلية وتحويل أخرى إلى ثانويات في المناطق الريفية والحضرية وذلك من أجل تقريب الخدمات التعليمية من المواطنين وتمكين الأطفال في المناطق الهشة وخاصة الفتيات من متابعة دراستهم الثانوية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم