الحلقة الـ3 من برنامج روضة الصيام تتناول موضوع "الاجتهاد"

الخميس, 15/04/2021 - 16:25

احتضن بعد ظهر اليوم الخميس مسجد إذاعة القرآن الكريم بمقر إذاعة موريتانيا في نواكشوط، المحاضرة الثالثة من برنامج روضة الصيام تحت عنوان "الاجتهاد واستثمار الأحكام الشرعية"، وذلك ضمن أنشطة الإحياء الرمضاني للعام الهجري 1442، التي دأبت الإذاعة الوطنية على القيام بها خلال الشهر الفضيل.
استضافت حلقة اليوم الأستاذ الجامعي د. سيد محمد ولد سيدي جعفر، الذي استهل محاضرته بتعريف الاجتهاد لغة مبينا أنه هو بذل الجهد واستفراغ الطاقة من أجل القيام بعمل ما، أما اصطلاحا فعرفه بأنه، بذل الفقيه وسعه من أجل أن يسخرج حكما شرعيا بدليل.
وتطرق المحاضر بالتفصيل لأهمية باب الاجتهاد في الإسلام، مبينا أنه فرض كفاية، وله مجموعة من الأحكام والشروط والضوابط، وأما مجاله فهو الظنيات، ولايقع الاجتهاد في الآيات القرآنية قطعية الدلالة، ولا في الأحاديث المتواترة قطعية الدلالة، ولا في القياس الجلي ولا الإجماعات قطعية الدلالة.
مضيفا أن للاجتهاد عدة شروط، منها أن يكون المجتهد عالما بكتاب الله، وبخاصة آيات الأحكام، وأن يكون عالما بالسنة، واللغة العربية والمنطق، وفقه الواقع وأن تكون له ملكة الاجتهاد، كما تعرض الأستاذ أيضا لمراتب المجتهدين التي عدد منها المجتهد المطلق والمقيد ومجتهد المذهب ومجتهد الفتوى.
بعدها تناول المحاضر بالتفصيل مجال استثمار الأحكام الشرعية، مركزا على القياس كنموذج فى هذا الباب، مؤكدا أن المجتهد هو من يستطيع استثمار الأحكام وتوليدها بناء على الدليل، لغرض حل المشاكل والتحديات التي تعاني منها الأمة، وفقا للمقاصد الشرعية، مستعرضا في هذا الصدد المصطلحات المتعارف عليها عند أهل الأصول، وهي الدليل والدلالة والمدلول والمستدل.
وفي الفقرة الصحية من البرنامج، تناول الحديث د. الشيخ المصطف أربيه، أخصائي جراحة العظام والمفاصل، حيث شدد على أهمية الحفاظ على الإجراءات الاحترازية المتخذة لمكافحة وباء كوفيد19 في بلادنا، كما تضمنت مداخلته العديد من النصائح الطبية في مجالات صحية مختلفة، مبرزا فوائد الصيام بالنسبة لصحة الإنسان بشكل عام، وفي نهاية البرنامج تم طرح العديد من الأسئلة الفقهية والصحية التي تهم المواطنين بشكل عام، أجاب عنها الضيفان إجابات شافية.
نقلت وقائع هذه الحلقة مباشرة على أثير كافة محطات شبكة إذاعة الخدمة العمومية، وعبر مختلف وسائطها الإلكترونية، وشاشات شركائها فى الإعلام المرئي.

الطالب مختار المجتبى

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم