الفضاء الرمضاني يناقش "برور الوالدين وأمراض الجهاز الهضمي"

الجمعة, 16/04/2021 - 05:19

ضمن فعاليات الإحياء الرمضاني لهذا العام ، استضافت الحلقة الثالثة من برنامج "الفضاء الرمضاني"، الليلة لنقاش موضوعي "برور الوالدين وصلة الرحم وأمراض الجهاز الهضمي"، فضيلة العلامة أحمد ولد النيني ، و د. أحمد محمد أعمر.
واستعرض فضيلة العلامة خلاله حديثه مكانة برور الوالدين وصلة الرحم في الإسلام، موردا الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة الواردة في هذا المجال، والتي تؤكد المكانة العالية للبرور وصلة الرحم ، وتبين أمر الله سبحانه وتعالى لنا ببر الوالدين والإحسان إليهما.
وأضاف أن طاعة الوالدين واجبة ما دامت في حدود الشرع، حيث قضى الله تعالى بعبادته وحده، وتلاها مباشرة بر الوالدين، كما نهى عز وجل عن التأفف من تصرفات الوالدين، أو نهرهما، وحث الأبناء على خطابهما بالرفق واللين، وخفض الجناح لهما تذللا ورحمة ، وأمر بالدعاء لهما في الحياة وبعد الممات، وصلة أهل ودهما.
ثم بين فضيلته مكانة صلة الرحم في الشريعة، وأن حق القرابة من آكد الحقوق التي رغب الشارع فيها، محذرا من قطيعة الرحم وأثرها على الشخص في الدنيا قبل الآخرة، موضحا النصوص الشرعية من الكتاب والسنة، التي تؤكد فضل صلة ذوي القربى وأهميتها في الإسلام.
بعد ذلك ، تناول الحديث د. أحمد محمد أعمر، أخصائي الجهاز الهضمي، حيث تطرق لعدد من الاستشكالات الصحية المطروحة خلال شهر رمضان المبارك، مبرزا الفوائد الصحية للصوم على جسم الإنسان بشكل عام، ومحذرا من المسلكيات الضارة التي دأب عليها الناس خلال هذا الشهر.
وفي نهاية الحلقة أجاب الضيفان عن الأسئلة الفقهية والصحية التى طرحها بعض المتدخلين.
نقلت وقائع هذا السمر الرمضاني مباشرة على أثير شبكة إذاعة الخدمة العمومية، وعبر مختلف وسائطها الإلكترونية، وشاشات شركائها في الإعلام المرئي.
 
الطالب مختار المجتبى

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم