المحاضرة الـ7 من روضة الصيام تتناول "الإعلام بين العولمة والهوية الإسلامية"

الإثنين, 19/04/2021 - 17:00

احتضن الجامع الكبير في نواكشوط ، بعد ظهر اليوم الاثنين ، المحاضرة ال7 من برنامج روضة الصيام حيث تناول فيها فضيلة د. محمدن ولد محمد غلام موضوع "الإعلام بين العولمة والهوية الإسلامية"، وذلك ضمن أنشطة الإحياء الرمضاني للعام الهجري 1442.

واستهل المحاضر حديثه بالتعريف بأهمية الإعلام عموما ، ودوره في ترسيخ القيم الإسلامية وإبراز الهوية الثقافية للبلد ، موضحا دور الرسالة الإعلامية المهنية في تنمية المجتمع وتقدم الأمة في شتى المجالات الدينية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، من خلال نقل الخبر الصحيح والتعريف الوافي ، والتحليل الرصين والتوعية الهادفة بحماية الوطن ورفعته ورفاه مجتمعه.

وأضاف أن العولمة لها جوانب إيجابية وأخرى سلبية ، ما يحتم التمحيص والمراقبة الدائمة لما تقدم من محتويات حفاظا على خصوصية ثقافتنا الإسلامية وثوابتنا الحضارية الراسخة، حاثا على الاستفادة من العولمة الإعلامية واستغلالها خدمة لقضايا الأمة والمجتمع ، عبر إبراز الهوية الناصعة للأمة ، وإظهار مدى الانفتاح الذي يتميز به ديننا الحنيف عن كافة الحضارات ، مستدلا في هذا الصدد، بقصة سلمان الفارسي ، رضي الله عنه ، الذي أشار على المسلمين باتخاذ الخندق، كدليل على أصالة هذا الطرح ، وتقبل ديننا لكافة التجارب الإنسانية المفيدة.

بعدها تناول المحاضر بالتفصيل دور الإعلام الإسلامي المتخصص في القرآن والسنة وعلوم الشريعة والفقه، مبينا أهمية ما ينفرد به هذا الإعلام من برامج تخدم المجتمع وتبرز الوجه الحضاري للأمة ، متخذا من إذاعة القرآن الكريم وقناة المحظرة نموذجا في هذا المجال.
ونوه المحاضر كذلك بأهمية الدور الذي تلعبه البرامج الدينية المقدمة عبر المؤسسات الإعلامية غير المتخصصة داعيا إلى زيادة تلك البرامج والاعتناء بها.

وفي الفقرة الصحية من البرنامج، استعرض د. المختار ولد عباد مراحل تطوير لقاحات كورونا، مشددا على سلامة اللقاح المتوفر حاليا في بلادنا، ومفندا الشائعات المنتشرة حول اللقاحات المتوفرة لمكافحة وباء كوفيد_19، كما تضمنت مداخلته العديد من النصائح الطبية في مجالات مختلفة كضغط الدم والسكري، مبرزا من خلال ذلك كله الفوائد الجمة للصوم على صحة الإنسان.

الطالب مختار المجتبى

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم