افتتاح دورة تكوينية حول استخدام الطائرات المسيرة لاستكشاف الجراد الصحراوي

الإثنين, 14/06/2021 - 16:10

أوضح معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد أعلي، خلال كلمة ألقاها اليوم الاثنين بمناسبة افتتاحه لأعمال دورة إقليمية للتكوين حول استخدام الطائرات المسيرة في مجال استكشاف ومكافحة الجراد الصحراوي ، أوضح أن هذه الدورة التكوينية سيكون لها الأثر الطيب على تطوير آليات الاستكشاف والمكافحة مع الاهتمام المتزايد الذي توليه بلادنا لحماية المصادر الطبيعية وتوفير الأمن الغذائي.
وقال إن هذه الدورة تتنزل ضمن تنفيذ توجيهات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية إلى حماية المصادر الطبيعية وسد الفجوة الغذائية ، التي تسهر الحكومة على تنفيذها بشكل متكامل عبر جهود القطاع لتطوير تقنيات ومعدات الاستكشاف والمكافحة ضد هذه الآفة العابرة للحدود، مبرزا أن نوعية هذه الدورة وكفاءة الخبراء الدوليين الذين عهد إليهم بتأطيرها، عوامل ستساعد في تمكين المستكشفين من تملك هذه التقنيات الحديثة مما سيشكل تطورا ملموسا لنوعية ومردودية العمل الميداني خلال السنوات القادمة.
وحث المشاركين على الاستغلال الأمثل لهذه الدورة التي تشكل فرصة جديدة للتأكيد على أهمية العمل الجماعي الذي تقوم به القوة المشتركة للتدخل ضد الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية وهو ما يتوج مسار تعزيز القدرات الوطنية في مجال محاربة الجراد من جهة ورفع مستوى التكامل الميداني بين البلدان من جهة أخرى.
وشكر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وهيئة مكافحة الجراد في المنطقة الغربية على مواكبة جهود بلدان المنطقة وبلادنا بشكل خاص من أجل التصدي لهذه الآفة، وخاصة المملكة البريطانية وكوريا الجنوبية والوكالة الفرنسية للتعاون على الدعم المالي الذي يقدمونه في هذا الإطار.
من جانبه ، اسنعرض الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية، السيد محمد الأمين ولد حموني، الجهود التي بذلتها الهيئة من أجل التصدي لاجتياح الجراد الصحراوي تبعا لمبدأ "بلا ندم" بالاشتراك مع المقر الرئيسي لمنظمة "الفاو" وبالتعاون الوثيق مع مكتبها الإقليمي للتكيف مع حالة الطوارئ وإعادة التأهيل في غرب إفريقيا.
وأوضح أن هيئة مكافحة الجراد في المنطقة الغربية طورت بالتشاور مع بلدانها الأعضاء خطة إقليمية لإدارة مخاطر الجراد وذلك للتعامل مع تهديد محتمل لهذه الآفة في المنطقة الغربية، شاكرا الدول الأعضاء والشركاء الفنيين والماليين لدعمهم جهود هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية.
حضر مراسم افتتاح هذه الدورة ، المنظمة بالتعاون بين المركز الوطني لمكافحة الجراد والطيور وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية ، معالي وزيري التجهيز والنقل والتنمية الحيوانية ، ولفيف من الشخصيات الأخرى.
وفي شأن متصل ، تسلم معالي وزير الزراعة ، اليوم الاثنين بمباني المركز الوطني لمكافحة الجراد والطيور ، 10 سيارات رباعية الدفع، و16 طائرة مسيرة ، و15 آلة رش محمولة على السيارات ومبيدات حيوية ومعدات تقنية وأخرى لوجستيكية ، مقدمة من طرف هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية التابعة لمنظمة (الفاو) في إطار القوة المشتركة للتدخل ضد الجراد الصحراوي، التي تتخذ من نواكشوط مقرا لها.
واسمتع معالي الوزير خلال حفل التسليم لشروح فنية حول خصوصية هذه المعدات وأهميتها في عمليات الاستكشاف الميداني ومكافحة الجراد.

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم