البيــــــان المتوج لاجتماع مجلس الوزراء

الأربعاء, 17/11/2021 - 17:45

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 17 نوفمبر 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، رئيس الجمهورية .
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية :
- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والشركة العربية للحوم .
يهدف مشروع المرسوم الحالي ، وفقا لأحكام القانون رقم 052-2012 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2012 المتضمن مدونة الاستثمارات ، إلى اعتماد اتفاقية التأسيس المبرمة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية ، من جهة ، والشركة العربية للحوم ، من جهة أخرى .
وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم الشركة العربية للحوم بإنشاء وحدة لتسمين المواشي ومسلخ صناعي في مقاطعة واد الناقة بولاية الترارزة . وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 625.000.000 أوقية في تلبية احتياجات السوق الوطنية ، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين ، حيث يتوقع أن يخلق 150 وظيفة مباشرة و200 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم .
- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة MAURIGALLI-SA.
يهدف مشروع المرسوم الحالي ، وفقا لأحكام القانون رقم 052-2012 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2012 المتضمن مدونة الاستثمارات ، إلى اعتماد اتفاقية التأسيس المبرمة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية ، من جهة ، وشركة MAURIGALLI-SA، من جهة أخرى .
وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة MAURIGALLI-SA بإنشاء مجمع متكامل حديث للدواجن في مقاطعة واد الناقة بولاية الترارزة. وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 469.401.000 أوقية في تلبية احتياجات السوق الوطنية ، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين ، حيث يتوقع أن يخلق 102 وظيفة مباشرة و 398 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم .
- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة النزاهة للتجارة العامة .
يهدف مشروع المرسوم الحالي ، وفقا لأحكام القانون رقم 052-2012 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2012 المتضمن مدونة الاستثمارات ، إلى اعتماد اتفاقية التأسيس المبرمة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية ، من جهة ، وشركة النزاهة للتجارة العامة والخدمات المحدودة ، من جهة أخرى .
وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة النزاهة للتجارة العامة والخدمات المحدودة بإنشاء وحدة لإنتاج الحليب المبستر والحليب المكثف في نواكشوط . وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 602.712.000 أوقية في تلبية احتياجات السوق الوطنية ، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين ، حيث يتوقع أن يخلق 120 وظيفة مباشرة و200 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم .
- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة ثمار ذ.م.م .
يهدف مشروع المرسوم الحالي ، وفقا لأحكام القانون رقم 052-2012 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2012 المتضمن مدونة الاستثمارات ، إلى اعتماد اتفاقية التأسيس المبرمة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية ، من جهة ، وشركة ثمار ذ.م.م ، من جهة أخرى .
وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة ثمار ذ.م.م بتوسعة نشاطها من خلال إنشاء مجمع صناعي زراعي متكامل ومتعدد الوظائف بولاية الترارزة ، لغرض إنتاج الفواكه والخضروات ، والأعلاف ولحوم البقر والماعز . وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 699.845.788 أوقية في تلبية احتياجات السوق الوطنية ، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين ، حيث يتوقع أن يخلق 146 وظيفة مباشرة و1.000 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم .
- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة GRANDS MOULINS D’AFRIQUE GMA-SA
يهدف مشروع المرسوم الحالي، وفقا لأحكام القانون رقم 052-2012 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2012 المتضمن مدونة الاستثمارات ، إلى اعتماد اتفاقية التأسيس المبرمة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية ، من جهة ، وشركة Grands Moulins d’Afrique GMA-SA، من جهة أخرى .
وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة Grands Moulins d’Afrique GMA-SA بإنشاء وحدة في نواكشوط لتخزين الحبوب ومطاحن دقيق القمح بالإضافة إلى تحويل القمح اللين إلى دقيق . وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 217.182.000 أوقية في تلبية احتياجات السوق الوطنية ، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين ، حيث يتوقع أن يخلق 80 وظيفة مباشرة و200 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم .
وقدم وزير العدل ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة ، بيانا عن الوضع الدولي .
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل .
وقدم وزير التنمية الحيوانية بيانا يتعلق ببرنامج دعم المواشي 2022.
يستعرض هذا البيان المكونات المقترحة لخطة عمل تستهدف دعم المواشي وحمايتها وتخفيف الآثار السلبية للجفاف على قطاع التنمية الحيوانية ككل .
وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه الخطة 1.292.869.453 أوقية ، دون حساب كلفة مكونتي المياه الرعوية والصحة الحيوانية اللتين سيتم التكفل بهما على ميزانية القطاعات المعنية . وستمكن من اقتناء 90.000 ألف طن من الأعلاف المتنوعة مخصصة للبيع بأسعار مدعومة لصالح المنمين في العديد من نقاط البيع موزعة على امتداد التراب الوطني .
وأخيرا ، اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي :
وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية
مديرية مشاريع التهذيب والتكوين :
المدير : محي الدين ولد سيدي بابه ، اقتصادي ، المدير العام للموريتانية للمنتجات الحيوانية سابقا .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم