اختتام جلسات التشاور الوطني حول إصلاح النظام التعليمي

الأحد, 21/11/2021 - 00:18

أشرف معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال ، مساء أمس بنواكشوط، على اختتام جلسات التشاور الوطني حول إصلاح النظام التعليمي التي انطلقت أشغالها يوم الثلاثاء الماضي تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .
وأكد معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيد محمد ماء العينين ولد أييه ، في كلمة له بالمناسبة ، أن هذه الأيام أتاحت الفرصة لما يزيد عن 500 مشارك من مختلف الأطياف والتوجهات من تشخيص وضعية التعليم وتدارس أنجع السبل للخروج به من الوضعية التي يعيشها .
وأضاف أنه انطلاقا من الرؤية التي تضمنها برنامج فخامة رئيس الجمهورية والسياسة العامة للحكومة واستنادا إلى تقارير الأيام التشاورية الجهوية ونتائج استثمار الإصلاحات السابقة واستغلال تقرير منتديات 2013 ، خلص هؤلاء إلى صياغة وثيقة ترسم ملامح المدرسة التي يجد فيها كل موريتاني ذاته ، وبينوا معالم الطريق التي يمكن اتباعها لتجسيد هذه المدرسة على أرض الواقع .
وبين معالي الوزير أنه تم الإجماع على اختيار لغات التدريس واللغات المدرسة بما يعزز مكانة اللغة العربية ويضمن للغات الوطنية الأخرى (البولارية والسوننكية والولفية) المكانة المناسبة ويرشد اختيار لغات الانفتاح ويرفع من مستوى تدريسها .
وأبرز معاليه أن المصادر البشرية حظيت خلال هذه الوثيقة بفائق العناية من حيث مسارات الاكتتاب والتكوين والتسيير والتحفيز بما يمكن من التجسيد الحقيقي للرفع من مهنية المدرسين ومختلف مكونات هيئات التأطير ومنحهم المكانة المناسبة والتحفيز المادي والمعنوي الملائم.
وأضاف أن مخرجات هذه الأيام ستشكل مستندا لإعداد القانون التوجيهي لمنظومتنا التربوية ، وإعداد خطة عشرية لإصلاح القطاع ، مما سيجسد الإطلاق الفعلي للمدرسة التي نريد بطريقة محكمة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم