المحاضرة الـ29 من روضة الصيام تتناول "زكـــــــاة الفطر والاحتفـــــال بالعيد"

السبت, 30/04/2022 - 16:47

ألقى فضيلة العلامة إسلمو ولد سيد المصطف ، بعد ظهر اليوم السبت من الجامع الكبير بنواكشوط ، المحاضرة الـ29 من محاضرات برنامج روضة الصيام تحت عنوان : "زكاة الفطر والاحتفال بالعيد" ، وذلك ضمن أنشطة إحياء الموسم الرمضاني للعام 1443 هجري .
وقال فضيلة العلامة في مستهل عرضه القيم ، إن الحديث عن زكاة الفطر يبدأ كما جرت عادة المتحدثين بالتعريفات اللغوية والشرعية ، مضيفا أن الزكاة ينطلق معناها من مدلولها اللغوي الأصلي الذي يدور بين التطهير والنمو والزيادة ، وفي الاصطلاح هي ذلك الفرض المخصوص الذي أوجب الله سبحانه وتعالى على كل فرد مسلم صغير أو كبير غني أو فقير أن يؤديه يوم الفطر زكاة للبدن ويُسمى القدر الذي يعطى والواجب الذي يؤدى بالفِطرة .
وتناول فضيلته بعد ذلك ، حكم زكاة الفطر وشروطها ومقدارها وأنواع الطعام الذي تُخرج منه وغير ذلك من متفرقات مرتبطة بلُب الموضوع .
وأوضح فضيلة المحاضر الجليل في خاتمة عرضه ، أن الفسحة يوم العيد مطلوبة في الإطار المباح ، وليست مشروعة فقط فهو نعمة ينبغي أن يقابلها المسلم بالشكر والعبادة وإظهار النعمة في الملبس والمأكل والمشرب ونحو ذلك ، مؤكدا أن عدم الاحتفال والفرحة والتزين في العيد إعراض عن سنة نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم .
من جانبه ، قدم ضيف الركن الصحي من الروضة د. أحمد ولد العالم عرضا مفصلا حول الصوم وصحة الفم والأسنان وتغير النمط الغذائي بعد رمضان .
نقلت وقائع هذه المحاضرة عبر الأثير العام لشبكة إذاعة موريتانيا ومحطاتها المتخصصة والجهوية ، وعبر وسائطها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم