محاضرة روضة الصيام تتناول "الدروس المستخلصة من رمضان وأحكام العيد"

الأحد, 01/05/2022 - 17:16

في إطار أنشطة الإحياء الرمضاني لهذا العام، احتضن بعد ظهر اليوم الأحد، المسجد الجامع في نواكشوط، حلقة جديدة من سلسة محاضرات برنامج روضة الصيام تناول خلالها فضيلة الفقيه د. محمد ولد بو الفالي ، موضوع "الدروس المستخلصة من رمضان وأحكام العيد "
وأكد فضيلة الفقيه في مستهل عرضه ، على أن شهر رمضان المبارك يمثل مدرسة ربانية يتزود منها المسلم سنويا من العمل الصالح، وينهل الناس من معينها ليتدربوا بذلك على الطاعات، ويزدادوا من من الخير والإيمان.
وأضاف أن رمضان قد عود الناس على الصيام والقيام وتلاوة القرآن، وغيرها من جوانب الخير الكثيرة، منبها إلى أنه على المسلم اصطحاب هذه الأعمال معه بعد رمضان، والاستفادة من هذه الدروس القيمة والعبر الجليلة في حياته كلها.
وأوضح فضيلته أن عيد الفطر المبارك هو مناسبة للفرح أعطاها الله تعالى للمسلمين، فكما نتعبد الله بالصوم والاعتكاف وغيره، فنحن نتعبده كذلك بالفرح في هذا اليوم من خلال التنظف ولبس الجميل من الثياب وإظهار السرور والصلاة جماعة، ومختلف مظاهر الفرح، منوها إلى أنه يستحب التكبير في هذا اليوم تعظيما لله عز وجل وشكرا له على نعمه وآلائه.
وفي الفقرة الصحية من البرنامج، تطرق الدكتور محمد المصطفى ولد السجاد، لتغيير نمط الغذاء بعد رمضان، حيث نبه في هذا الصدد على ضرورة الانتباه لمسألة تكيف الجسم مع تغير نمط الغذاء بعد رمضان، مضيفا أن هذا التغيير ينبغي الاستعداد له حتى يتجنب الشخص التأثيرات الصحية التي قد تسبب بعض الاضطرابات .
ووجه في نهاية كلمته العديد من النصائح الطبية والإرشادات الهامة في مجال تخصصه والتي تهم الصائمين وغيرهم.
نقلت وقائع هذه المحاضرة مباشرة عبر أثير شبكة إذاعة الخدمة العمومية بكافة محطاتها المتخصصة ومن خلال منصاتها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم