وزير الثقافة يشرف على الحفل الختامي لكأس رئيس الجمهورية للعبة "ظامت"

السبت, 26/11/2022 - 13:35

أشرف معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد محمد ولد اسويدات، مساء أمس الجمعة في نواكشوط، على الحفل الختامي لكأس رئيس الجمهورية للعبة “ظامت”، في نسخته السابعة، المنظم من طرف جهة نواكشوط بالشراكة مع الاتحادية الموريتانية للعبة “ظامت”.

وحصل أصحاب المركز الأول من الفئتين “الشباب والشيوخ”، على مليون أوقية قديمة، في حين حصل أصحاب المركز الثاني على 500 ألف أوقية قديمة، أما أصحاب المركز الثالث فقد حصلوا على 300 ألف أوقية قديمة.

وأوضحت رئيسة جهة نواكشوط، السيدة فاطمة بنت عبد المالك، في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة تندرج في إطار سياسة الجهة الرامية إلى الحفاظ على الثقافة الموريتانية الأصيلة، وتراثها المعنوي والمادي، المهدد بالاندثار، الأمر الذي ينسجم مع البرنامج المجتمعي لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وعبرت عن أملها في إعادة الاعتبار لهذه اللعبة الأصيلة وترقيتها والتعريف بها محليا ودوليا والعمل على إدراجها ضمن التراث العالمي لدى اليونسكو، من خلال الشراكة التي وقعتها الجهة مع الاتحادية الموريتانية للعبة “ظامت”.

وأشارت إلى أن الجهة تعمل على توسيع تعاونها ليشمل جميع الاتحاديات والروابط المتخصصة والمهتمة بالألعاب التقليدية الأخرى، سبيلا إلى نفض الغبار عنها وتطويرها، لتحتل المكانة اللائقة بها بين ثقافات الشعوب المختلفة.

من جهته شكر رئيس الاتحادية الموريتانية للعبة “ظامت” السيد بداه ولد الكوار، الوزارة والجهة، على رعايتهما ودعمهما المستمر لهذه البطولة الهامة واستعدادهم الدائم للمساهمة في الحفاظ على التراث وخاصة اللامادي.

جرى الحفل بحضور والي نواكشوط الغربية، وحاكم مقاطعة لكصر، وعمدة بلديتها.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم