افتتاح المنتدى الوطني لتعزيز ريادة الأعمال النسائية

الثلاثاء, 28/03/2023 - 16:29

افتتح معالي وزير التشغيل والتكوين المهني، السيد انيانغ مامودو، اليوم الثلاثاء بالملعب الأولمبي في نواكشوط، أعمال المنتدى الوطني لتعزيز ريادة الأعمال النسائية، المنظم من طرف برنامج "مشروعي مستقبلي" بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية.
وذكر معالي الوزير في كلمة بالمناسبة، بمستوى الاهتمام التى توليه السلطات العليا في البلد لهذا المنتدى ومن خلاله لتنمية المقاولات بشكل عام والنسائية منها بصفة خاصة، مؤكدا حرص القطاع على دعم النساء رائدات الأعمال من أجل تسجيل مساهماتهن في التنمية الوطنية وخلق فرص عمل دائمة.
وأضاف أن مشاركة النساء اللاتي تشكل نسبتهن أزيد من 50% من المجتمع في التنمية تعد أساسا للدفع بعجلة التنمية ولعب الدور المنوط بهن في هذا المجال.
وأوضح أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وضع التشغيل وتوفير فرص العمل في أولويات برنامجه” تعهداتي” وهو ما اعتمد عند القطاع عبر اعتماد إستيراتيجة وطنية للتشغيل.
بدوره، أشاد السفير الفرنسي المعتمد لدى بلادنا، سعادة السيد ألكسندر غارسيا بأهمية هذا المنتدى المتعلق بالشراكة بين النساء والشباب من أجل تنمية اقتصادية شاملة للبلاد، مشيرا إلى أنها ستساهم في توفير ودعم النساء المقاولات وإنشاء قرض للأعمال والتبادل بين المشاركين.
من جهتها، قالت عميدة رائدات الأعمال نيابة عن النساء رائدات الأعمال، السيدة لمات بنت مكية ان الاتحاد الموريتاني للنساء عمل منذ نشأته على الدفاع عن المرأة ودمجها وتأطيرها لتصبح رائدة أعمال ناجحة، حيث بذل جهودا كبيرة في تطويرهن من خلال تأطيرهن وتكوينهن في مجالات عدة، وفتح مشاريع صغيرة ذات دخل المتوسط، إضافة إلى إنشاء صندوق للادخار والقرض خاص بهن.
ودعت إلى مساعدة المرأة رائدة الأعمال للقيام بالدور المنوط بها من خلال بناء قدرات للنساء رائدات الأعمال الفردية والمؤسسية، ورفع الموارد المالية المخصصة لتمكينهن من تطوير وتنفيذ أعمالهن، وتسهيل مشاركة رائدات الأعمال في تنفيذ الصفقات العمومية من خلال مؤسساتهن الصغيرة والمتوسطة.
افتتح المنتدى بحضور معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه والأمين العام لوزارة التشغيل وعدد من أطر القطاع.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم