مقاصد الشريعة موضوع المحاضرة ال١٣ من روضة الصيام

الثلاثاء, 04/04/2023 - 17:38

تناول فضيلة الشيخ محفوظ ولد محمد الأمين خلال المحاضرة ال١٣ من برنامج روضة الصيام، التي احتضنها بعد ظهر اليوم الثلاثاء المسجد الجامع بنواكشوط موضوع "مقاصد الشريعة وغاياتها" وذلك في إطار أنشطة الإحياء الرمضاني للعام الهجري ١٤٤٤.
واستهل فضيلة الشيخ عرضه القيم بتعريف موضوع المقاصد لغة واصطلاحا مستدلا على ذلك بنصوص من الكتاب والسنة، مؤكدا أن مقاصد الشريعة وغاياتها تقوم في مقتضاها على مسلك الاعتدال وفق سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، التي أساسها التوسط في الأمر والاستقامة في الحق، وفق قاعدة عظيمة جليلة، وهي: "أن خير الأمور أوسطها"، مضيفا أنه على هذا المنهج السديد بنيت كافة العبادات والمعاملات الشرعية، وأن من تأمل حقيقة التكاليف الشرعية تأكدت لديه هذه القاعدة الوسطية في معناها ومبناها.
وتطرق فضيلته بإسهاب لمذاهب العلماء في بسط فقه المقاصد الذي يشمل أصول الشريعة ومقاصدها الكلية، مبينا مكانته العظيمة في الدين الإسلامي، حيث يعتبر مساعدا في الاجتهاد والفتوى قديما وحديثا، مبينا بالتفصيل المباحث الفقهية التي تناولته بالبحث والتحليل.
واستضافت الفقرة الصحية من البرنامج د. محمد عبد الله ولد آماه، للحديث حول "الصوم وعلاقته بأمراض الفم والأسنان" موجها العديد من النصائح الطبية والإرشادات الهامة في هذا المجال.
نقلت هذه المحاضرة عبر الأثير العام لشبكة إذاعة موريتانيا ومحطاتها المتخصصة والجهوية، وعبر وسائطها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم