الأنكحة وأحكامها موضوع المحاضرة ال١٥ من روضة الصيام

الخميس, 06/04/2023 - 17:19

تناول فضيلة الأستاذ الفقيه محمد المختار ولد محمدو ولد امباله، خلال المحاضرة ال١٥ من برنامج روضة الصيام، التي احتضنها بعد ظهر اليوم الخميس المسجد الجامع في نواكشوط، موضوع "الأنكحة وأحكامها" وذلك فى إطار أنشطة الإحياء الرمضاني للعام الهجري 1444.
واستهل فضيلته العرض القيم بشرح مستفيض لموضوع الزواج ومكانته في الدين الإسلامي، مؤكدا أنه رابطة شرعية بين الرجل والمرأة بها يحفظ النوع البشري لتتحقق الخلافة والاستعمار  في الأرض، وهو مهاد بناء الأسر والأجيال، ومنه تتفرع المجتمعات والأمم، وذلك باعتباره مظهرا من مظاهر التكريم للإنسان، حيث ضبطت شريعة الإسلام غرائز الإنسان وهذبتها حتى لا يكون كالحيوان البهيم، فشرعت النكاح طريقا وحيدا إلى تلبية تلك الغرائز وسبيلا قويما لصون العرض والنسب.
وبين فضيلته أن الشريعة الإسلامية اعتبرت في النكاح مجموعة أمور ترفع عنه شبهة السفاح كالإشهار والإشهاد والوليمة والولي، كما خصته بآثار تترتب عليه من نسب ومصاهرة وتوارث، مضيفا أنه ذلك تتحقق مجموعة من الحكم والمقاصد، كحفط النسل والنسب والعرض وتطهير المجتمع من آفات الرذيلة والأمراض الجنسية المتفشية بسبب انتشار الفاحشة، ومن غايته أيضا تحقيق المودة والرحمة بين الزوجين مما يؤدي إلى التآلف والتضامن على المستوى العائلي والاجتماعي بشكل عام.
وضمن الفقرة الصحية من البرنامج تطرق د. الشيخ المصطف ولد أربيه، لموضوع أمراض العظام والمفاصل وعلاقتها بالصوم، موجها العديد من النصائح الطبية والإرشادات الهامة في مجال تخصصه والتي تهم الصائمين وغيرهم.
نقلت هذه المحاضرة عبر الأثير العام لشبكة إذاعة موريتانيا ومحطاتها المتخصصة والجهوية، وعبر وسائطها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم