الحج والعمرة موضوع المحاضرة ال٢٣ من روضة الصيام

الجمعة, 14/04/2023 - 19:11

تناول فضيلة الشيخ شيخنا ولد سيد الحاج خلال المحاضرة ال٢٣ من برنامج روضة الصيام التي أقيمت اليوم بعد صلاة الجمعة في مسجد المسجد الجامع بنواكشوط، موضوع "الحج والعمرة مقاصد ومناسك"وذالك في إطار أنشطة الإحياء الرمضاني للعام الهجري 1444.
واستهل فضيلة الفقيه عرضه القيم بالحديث عن أهمية فريضة الحج، مؤكدا أنها ركن من أركان الإسلام الخمسة يتحقق به التوحيد الخالص لله عز وجل، مستدلا في هذا السياق بالنصوص الشرعية الصحيحة من الكتاب والسنة وأقوال العلماء، وشرح فضيلته بالتفصيل مختلف أركان الحج وشروط صحته، منبها إلى أن الشعائر كلها من إحرام وتلبية وطواف ووقوف بعرفة ورمي للجمرات وغيرها من المناسك إنما يقصد منها تحقيق تمام العبودية لله رب العالمين، فأعمال الحج كلها بهذا المعنى هي قربات إلى الباري جل جلاله.
وأضاف فضيلة الفقيه، أن فرض الحج اشتمل على تعظيم عبادة الله سبحانه وتعالى وقدرها حق قدرها، حيث يجأر المؤمنون بالتكبير والتهليل معظمين لشعائر الله وموقرين لحرماته ابتغاء لفضله وليذكروا اسم الله على ما رزقهم من النعم وما هداهم إليه من الدين القويم، ولهذا الغرض جعل الله الكعبة البيت الحرام مكانا مقدسا تهوي إليه أفئدة المسلمين من كل فجاج المعمورة، طاعة لأمر الله وليتزودوا من خير الزاد وهو تقوى الله تعالى ومكارم الأخلاق.
وضمن الفقرة الصحية من البرنامج تطرق د، محمد محمود ولد عبد الله أفاه لموضوع أمراض القلب والشرايين وعلاقتها بالصوم، موجها العديد من النصائح الطبية والإرشادات الهامة في مجال تخصصه.
نقلت هذه المحاضرة عبر الأثير العام لشبكة إذاعة موريتانيا ومحطاتها المتخصصة والجهوية، وعبر وسائطها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم