انطلاق القمة العربية الـ32 في جــدة بحضور رئيس الجمهورية

الجمعة, 19/05/2023 - 13:12

انطلقت اليوم الجمعة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، اجتماعات القمة العربية العادية ال32، بحضور فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى جانب عدد من رؤساء وقادة الدول العربية، والرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، كضيف شرف.
وبدأت أعمال القمة بكلمة لرئيس الوزراء الجزائري السيد أيمن بن عبد الرحمن، الذي تولت بلاده رئاسة القمة الـ31، أكد فيها حرص الجزائر على توحيد الصف العربي، مرحبا بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، معربا عن شكره للسعودية على جهودها في هذا الجانب.
وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني ووضع حد لسياسة الاستيطان الإسرائيلي، داعيا الأشقاء في السودان إلى تغليب مصلحة الوطن والاحتكام للحوار، وتجنب الانزلاق إلى دوامة العنف.
بعد ذلك سلم رئيس الوزراء الجزائري رئاسة القمة العربية لسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد بالمملكة العربية السعودية.
ورحب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في كلمة الافتتاح، بقادة ورؤساء الوفود المشاركين في القمة، معربا عن سروره بحضور الرئيس السوري بشار الأسد وعن أمله في أن يسهم ذلك باستقرار سوريا وعودة الأمور لطبيعتها وتحقيق استقرار أفضل لمنطقتنا.
وتحدث ولي العهد السعودي عن القضية الفلسطينية، والملف السوداني، ورحب بالرئيس الأوكراني لمشاركته في أعمال القمة.
من جانبه، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في كلمته، عن الشكر والتقدير لحكومة المملكة العربية السعودية ورئاستها للقمة الـ32، مرحبا بالرئيس السوري السيد بشار الأسد في القمة وبعودة سوريا إلى الجامعة العربية، مشددا على عدم تفويت فرص حل الأزمة السورية سياسيا.
وأشار إلى أن الممارسات الإسرائيلية الرعناء أدت لتصاعد كبير للعنف في الأراضي المحتلة، مؤكدا ضرورة مواجهة تصرفات حكومة الاحتلال الممعنة في التطرف والكراهية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم