انطلاق النسخة الثانية من مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث

السبت, 02/09/2023 - 13:25

أشرف معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد أحمد ولد سيد أجه بحي العركوب في مدينة لعيون (الحوض الغربي)، الليلة البارحة على افتتاح فعاليات النسخة الثانية من مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث.
وأكد معالي الوزير في كلمة بالمناسبة، أهمية هذه التظاهرة في أبعادها الثقافية والفنية والتنموية، مشيرا إلى أن تنظيمها ينم عن وعي عميق بالترابط الوثيق بين الثقافة وبين مطامح التنمية الشاملة، وهو ترابط بوأ الثقافة في تعهدات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مكانة متميزة جعلت من الأصالة الوطنية والتنوع الثقافي قوام اللحمة الاجتماعية ومرتكز الخيارات الكبرى للنهوض بالبلاد في مختلف المجالات.
وبين معاليه أن التخلف في جوهره حالة ذهنية مرجعها الأساس العجز عن إدراك الطاقات البشرية والطبيعية الكامنة وعن توجيهها الوجهة الصحيحة لخدمة الإنسان، مشيرا إلى أن هذا المهرجان وغيره من اللقاءات الثقافية الجامعة يعد الإطار الأمثل للتواصل والحوار ونقل الخبرات بين الأجيال وتدارس السبل الناجعة لصيانة الهوية الثقافية واستثمارها في تحقيق التنمية.
وأكد أن فضاء الثقافة شهد خلال السنوات الأربع الماضية، ديناميكية غير مسبوقة أثمرت نتائج طيبة في ظرف زمني وجيز، مشددا على أن الرهان على مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث وما يماثله من التظاهرات الكبرى ليس في السياق الثقافي فحسب بل وأيضا في السياق الاجتماعي والتنموي، شاكرا المنظمين والقائمين على هذا المهرجان على جودة الإعداد وحسن التنظيم.
بدوره، عبر رئيس المهرجان، السيد المختار ولد اغويزي، أن الهدف منه هو تنمية الجهود المتعلقة بالثقافة والتراث الوطنيين عموما وتراث وثقافة الحوض الغربي تحديدا، مضيفا أن تنظيمه يدخل ضمن الإستراتيجية التنموية الشاملة للوطن.
وأشار المتحدث إلى أن الثقافة والتراث والفنون تشكل مظهرا جماعيا لحمل فكرة المواطنة والعيش الجماعي، وهي نظرة وتوجه سياسي بنيوي أدركه فخامة رئيس الجمهورية مبكرا، وتبناه في برنامجه "تعهداتي"، وهو ما جعلهم في مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث في نسخته الحالية يسعون لبلورة المفهوم التنموي عمليا، بوصفه رافعة ستجعل من الثقافة والتراث ظهيرا للهوية والذاكرة الوطنية الملتزمة وسندا للتنمية ونشر ثقافة قيم التعايش والتسامح والمحبة والسلام والابتعاد عن التشدد والعنف والكراهية التزاما بقيمنا الإسلامية وتمشيا مع السياسة المتبصرة والرشيدة لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
حضر حفل الافتتاح والي الحوض الغربي، ونائب مقاطعة لعيون، وعمدة بلديتها، ورئيس جهة الحوض الغربي، وقادة التشكيلات الأمنية والعسكرية في الولاية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم