رئيس الجمهورية يشارك بدبي في الاجتماع رفيع المستوى حول الصمود والتصحر

الجمعة, 01/12/2023 - 16:43

شارك فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، عصر اليوم الجمعة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، على هامش قمة المناخ، في الاجتماع رفيع المستوى حول الصمود والتصحر.

وأكد صاحب الفخامة، خلال مداخلته الهامة في هذا الاجتماع، أن تزايد حدة الاحتباس الحراري وتغير المناخ المُثارة اليوم للنقاش، تعزز الاقتناع بأهمية ومزايا إطلاق تحالف دولي من أجل مكافحة الجفاف (IDRA)في الواقع، معتبرا أن إحدى الآثار الرئيسية لتغير المناخ تتمثل في تسريع عملية التصحر وآثارها السلبية الكبيرة، والتي من بينها الحد من إنتاجية التربة والموارد المائية، وانعدام الأمن الغذائي، والهجرة من الريف، وتدهور الظروف المعيشية للسكان.

وقال صاحب الفخامة إن هناك عوامل تسهم في تفاقم آثار هذا التصحر المتزايد بشكل كبير من خلال الأداء المتواضع للاقتصادات ومستوى تنوعها غير المرْضي.

وأضاف أن هناك حاجة ماسة إلى إطار يعزز الزخم السياسي والإجراءات الرامية إلى الحد من تعرض البلدان والمجتمعات لآثار الجفاف، مشيرا إلى أن هذا التحالف يعتبر إطارا ممتازا لهذه المسألة، داعيا إلى مواصلة المساعي بكل الوسائل من أجل تعزيزه، وحشد الدعم للجهود المبذولة من أجل الاستصلاح والإدارة المستدامة للأراضي، وتطوير القطاعات التي تخلق الثروة والوظائف، وتعزيز قدرات الفئات الهشة من السكان، خاصة النساء والشباب.

واعتبر صاحب الفخامة أن هذا التحالف يمكن أن يسهم في التنفيذ السليم للإستراتيجيات المصممة في إطار مبادرة السور الأخضر الكبير، واللجنة الدائمة المشتركة بين الدول لمكافحة الجفاف في منطقة الساحل، ولجنة المناخ لمنطقة الساحل، وغيرها، مضيفا أنه من خلال تعزيز مرونة وإنتاجية النظم البيئية الطبيعية سيتم الإسهام في تحسين واستدامة سبل عيش الناس، وتعزيز الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي، وتعزيز الاستقرار والأمن، مواءمة مع مبادئ أجندة 2030 و2063.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم