رئيس الجمهورية يدشن شبكة الطرق الحضرية في مدينة روصو

الجمعة, 22/12/2023 - 16:20

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة في مدينة روصو بولاية اترارزة، على تدشين شبكة الطرق الحضرية في المدينة.

ويبلغ طول هذه الشبكة الحضرية 8 كلم، بتكلفة إجمالية تقدر بمليار وثلاثمائة وسبعة وعشرين مليون أوقية قديمة (1.327 مليار أوقية قديمة) تتولى إنجازَها شركةُ MTC وبمراقبة فنية من المختبر الوطني للأشغال العمومية وبإشراف مباشر من مديرية البنى التحتية للنقل.

وفي كلمة بالمناسبة، قال معالي وزير التجهيز والنقل، السيد محمد عالي ولد سيدي محمد، إن تدشين بنى تحتية جديدة يعتبر شاهدا آخر على جملة الإنجازات في مجال البنية التحتية، مشيرا إلى أن ولاية اترارزه تمثل إحدى أكبر ولايات الوطن من حيث الكثافة السكانية ومن حيث المؤهلات الاقتصادية وهو ما جعلها من أكثر المناطق حظا في مشاريع البنى التحتية للنقل في الفترة الأخيرة.

وأضاف أن برنامج الحكومة تضمن إدراج ما يربو على 350 كلم من الطرق بحجم استثمار يزيد على خمسة وسبعين مليار وأربع مائة مليون أوقية قديمة (75.4 مليار أوقية قديمة).

وبين أن هذه المشاريع تتضمن، مشروع إعادة تشييد مقطعين من طريق نواكشوط-روصو بطول 90 كلم و9 كلم على التوالي حيث تم استكمال الأشغال في ظروف صعبة إبان جائحة كوفيد لهذا الطريق الذي أرق سالكيه لأكثر من عشر سنين، إضافة لمشروع تشييد جسر روصو وملحقاته، وإنشاء بنى تحتية أخرى لصالح الساكنة مثل شبكة تزويد روصو بالمياه ومباني عمومية اجتماعية وطرق حضرية.

وأضاف معاليه أن مشروع تشييد طريق كرمسين انجاكو من مقطعين بطول 19 كلم و 20 كلم على التوالي، لازالت تتواصل الأشغال فيهما.

و في إطار مشروع إعادة تشييد مقطعين من طريق نواكشوط بوتلميت بطول 50 كلم و42 كلم على التوالي، أوضح الوزير أنه تم استكمال الأشغال في المقطع الأول وتتواصل الأشغال لاستكمال الثاني، وكذا مشروع إعادة تشييد مقطع من طريق بوتلميت ألاك داخل الولاية بطول 54 كلم والذي تم استكمال الأشغال فيه.

ونوه إلى أن مشروع تشييد طريق النباغية بطول 28 كلم لا تزال الأشغال فيه متواصلة، وكذا مشروع تشييد شبكة طرق حضرية إضافية في مدينة روصو ستنجز بعد اكتمال دراستها والتي تأتي في إطار مشروع بناء جسر روصو، إضافة لمشروع تشييد شبكة الطرق الحضرية في مدينة روصو بطول 8 كلم التي ندشنها اليوم، وإعادة بناء وتأهيل 5 كلم من طريق نواكشوط – روصو عند مدخل مدينة روصو، وكذا مشروع إعادة تشييد الشارع الرئيسي بمدينة روصو بطول 2,5 كلم وعرض تسعة أمتار تم إنجازه بالكامل.

وقال إن مشروع تشييد طريق اركيز-تيكان اكتملت دراساته الفنية ومن المتوقع توقيع اتفاقية تمويله خلال الأشهر القادمة بإذن الله.

وأضاف أن هذه المشاريع وغيرها من الإنجازات، تعتبر مثالاً للرفع من مستوى الطموح أثمر عن حصيلة من البناء التنموي والاجتماعي في ربوع البلاد، تجسيداً للبرنامج الانتخابي “تعهداتي’ وفي ظرف قياسي يطبعه الوئام الوطني والعمل الدؤوب وحسن تدبير الشأن العام.

حضر حفل التدشين معالي الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، السيد المختار ولد أجاي، ووالي الترارزه، السيد محمد ولد أحمد مولود، والوفد المرافق لرئيس الجمهورية، ورئيس جهة الترارزه، وعمدة بلدية روصو، والمنتخبون المحليون وعدد من أطر وسكان الولاية.

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم