رئيس الجمهورية: "شراكتنا مع إسبانيا والاتحاد الأوروبي ستشهد مرحلة جديدة من التعاون المثمر"

الخميس, 08/02/2024 - 16:32

أكد فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، خلال تصريحات صحفية مشتركة اليوم الخميس في نواكشوط، رفقة معالي رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز، والسيدة أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أن الزيارة التي أدياها لبلادنا اليوم، لها أهمية كبيرة، ودليل على الاهتمام الذي توليه إسبانيا والاتحاد الأوروبي للشراكة الإستراتيجية التي تربطهما بموريتانيا.

وقال فخامة رئيس الجمهورية، إن روابط الصداقة والعلاقة المتنوعة والبناءة، المبنية على تقاسم القيم المشتركة، تعكس أهمية هذه الشراكة وصلابتها.

وأعرب عن شكره لرئيس الحكومة الإسبانية ورئيسة المفوضية الأوروبية، على الدعم المقدم لموريتانيا على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والتنمية المستدامة، معبرا عن قناعته بأن هذه الزيارة المشتركة ستفتح مرحلة جديدة لهذا التعاون المثمر، سواء في جانبه الثنائي مع مملكة إسبانيا أو في جانبه متعدد الأطراف مع الاتحاد الأوروبي.

واعتبر فخامة رئيس الجمهورية، أن هذه الزيارة فتحت فرصة لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودراسة أفضل السبل والوسائل الكفيلة بتعزيز الشراكة الإستراتيجية باستكشاف الفرص التي تتيحها "البوابة العالمية" لموريتانيا والفرص التي تتيحها لبلدان الاتحاد الأوروبي والإمكانات الهامة لموريتانيا من حيث الموارد الطبيعية وفرص الاستثمار، مضيفا أن هذه القضايا الاستثمارية أثيرت خلال اللقاء مع رجال الأعمال، خصوصا في سياق الانتقال الطاقوي والدور الهام الذي تعتزم موريتانيا القيام به في استغلال إمكاناتها الهائلة في الطاقات المتجددة وبرنامجها الطموح لتطوير الهيدروجين الأخضر.

وقال فخامة رئيس الجمهورية إن الجلسات شهدت مناقشة التحديات المتعلقة بمسائل الهجرة غير النظامية والاستقرار في المنطقة شبه الإقليمية، مؤكدا التزام موريتانيا بالقيام بدورها بشكل كامل، في ما يتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية، معتبرا أن موريتانيا تدفع ثمنا باهظا لتولي مسؤولية تدفقات الهجرة الناجمة عن الحالة الأمنية الحساسة في المنطقة شبه الإقليمية، وبمواجهة الهجرة غير النظامية "التي التزمنا بها بحزم، بالشراكة مع مملكة إسبانيا والاتحاد الأوروبي، يضيف فخامته.

وأكد فخامة رئيس الجمهورية أن موريتانيا غالبا ما تعتبر بلد عبور، لكنها أصبحت بلد مقصد، مضيفا أنها تستضيف اليوم مئات الآلاف من المهاجرين من جنسيات مختلفة، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من اللاجئين في المخيمات توفر لهم الأمن والاستقرار، معتبرا أن هناك جهودا ضخمة تبذل في مجال مراقبة الحدود وتعبئة قوات الأمن وتعزيز الخدمات الأساسية.

و في ما يتعلق بالأمن والاستقرار على الصعيد الدولي وفي المنطقة شبه الإقليمية، قال فخامة رئيس الجمهورية، إن بلادنا تؤكد مجددا موقفها المبدئي حول ما يحدث في غزة، و على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار الفوري والضروري، والحاجة إلى التعبئة الدولية لصالح حل الدولتين.

وأضاف فخامة رئيس الجمهورية، أنه ناقش مع الضيفين الحالة الحرجة لانعدام الأمن وعدم الاستقرار السائدة في منطقة الساحل، وتم الاتفاق على مواصلة تعبئة جميع الشركاء من أجل مكافحة الإرهاب ودعم التنمية في هذا المجال، معبرا عن اقتناع بلدان الساحل بأنها لن تتمكن من ضمان استقرارها وأمنها وتنميتها المستدامة إلا بصورة جماعية، سواء من خلال "مجموعة الـخمس" أو من دونها.

وقال فخامة رئيس الجمهورية، إنه وبحكم روابط التاريخ والجغرافيا، فإن الجميع مضطر إلى الاتحاد في مكافحة الإرهاب وفي تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة وشاملة، معولا على دعم مملكة إسبانيا والاتحاد الأوروبي في هذه المعركة، معتبرا أن هذه الزيارة ستسهم في تعزيز التعاون والشراكة الإستراتيجية بين موريتانيا ومملكة إسبانيا والاتحاد الأوروبي، لمصلحة جميع الأطراف ولصالح التنمية المستدامة والاستقرار والسلام في العالم وفي المنطقة شبه الإقليمية وفي القارة.

من جانبه، أعرب رئيس الحكومة الإسبانية عن شكره لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، على الحفاوة والترحيب الذي كان موضعا له خلال هذه الزيارة المهمة بالنسبة للوفد الإسباني.

وأضاف أنه والرئيسة فون ديرليين موجودان اليوم في نواكشوط، بهدف تعزيز التعاون مع موريتانيا، الدولة ذات الأهمية الكبرى بالنسبة لإسبانيا وللاتحاد الأوروبي بصورة عامة.

وقال إن موريتانيا تلعب دورا محوريا كمرجعية ديمقراطية للاستقرار في الساحل، الذي هو منطقة بالغة الأهمية بالنسبة لإسبانيا ولأوروبا، إذ أن تفاقم عدم الاستقرار السياسي والنزاعات وانعدام الأمن في هذا الجوار يؤثر مباشرة على موريتانيا وعلينا جميعا، مؤكدا الحاجة الماسة للعمل معا وفق إستراتيجية شمولية لرفع التحديات الماثلة بطريقة ناجحة.

وأضاف أن إسبانيا وموريتانيا مرتبطتان بشراكة قوية على العديد من الأصعدة ولفترة طويلة، إذ يتقاسمان العديد من الأهداف المشتركة، كمحاربة الإرهاب والعمل على ضمان أن تكون الهجرة نظامية وآمنة، ويعملان معا لمعالجة آثار التغير المناخي، خاصة الجفاف والتصحر، من خلال التحالف الدولي للصمود في وجه الجفاف.

وقال إنه جد مرتاح لرؤية الاتحاد الأوروبي وهو يطور إطارا للسماح بالتزام إستراتيجي للاتحاد في السنوات المقبلة، والمتمثل في "مبادرة فريق أوروبا حول الهيدروجين الأخضر" ومشاريع البنى التحتية ذات الصلة، القادرة على تحويل الطاقة الخضراء والنظرة الاقتصادية في هذا البلد.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يقوم بدور أساسي في المساعدة الإنسانية والتعاون الإنمائي، معتبرا أن الإعلان المشترك القادم عن إطلاق شراكة وحوار في مجال الهجرة خطوة محورية.

وأكد أن الرفاهية في موريتانيا تشكل أفضل استثمار في الاستقرار والأمن، ولذا فإن إسبانيا تضع على عاتقها التزامات محددة جديدة في إطار التعاون مع موريتانيا على عدة أصعدة، منها القيام بتعزيز أدوات التعاون الإنمائي، ولذلك سنوقع اليوم على اتفاقية إطار جديدة تنسجم مع إستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك الموريتانية.

وبين أن اتفاقية الإطار الثنائي الجديدة تنص على تقديم 60 مليون يورو في المشاريع التنموية في موريتانيا على امتداد السنوات الأربع المقبلة، وزيادة على ذلك، سنقوم بتوسيع التعاون المالي ليصل إلى ما يزيد على 50 مليون يورو، كما أننا نعمل مع البنك الدولي لتحديد مشاريع محددة يتم تمويلها في مجال الطاقات المتجددة والبنى التحتية، ونتمنى أن نحقق تقدما سريعا في هذا الاتجاه.

وأكد أنه بفضل التقدم الذي أحرزته موريتانيا خلال السنوات الماضية، والذي يعكسه التطور الإيجابي للتأهيل الائتماني من قبل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في 2023، ستكون إسبانيا قادرة على استخدام حزمة من الأدوات المالية للمشاريع في موريتانيا، خاصة خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث ستوفر ما يصل إلى 200 مليون يورو لدراسات الجدوائية وتمويل المشاريع وتأمين القروض مع التركيز بشكل خاص على الاستثمارات في المشاريع الخضراء والطاقات المتجددة.

كما أعلن عن تعزيز التعاون الإسباني الموريتاني لمعالجة ضغط الهجرة الذي يعاني منه بلدانا، كما سنقوي تعاوننا القائم في هذا المجال من خلال المراقبة الحدودية، وسنستكشف طرقا أخرى ممكنة لضمان هجرة نظامية. وفي هذا المنحى فإن حكومتينا تناقشان المشاريع المتعلقة بالهجرة التي تنفذ بنجاح مع دول أخرى.

من جانبها، أكدت رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي على أهمية الشراكة مع موريتانيا والتي نمت على مدى السنوات القليلة الماضية في سياق دولي صعب، مضيفة أنه من الطبيعي أن نرغب في تعزيز شراكتنا ونحن نفعل ذلك اليوم، من خلال إستراتيجيتنا الاستثمارية للعالم في تحول الطاقة.

وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية، أن موريتانيا لديها إمكانات هائلة للهيدروجين الأخضر، مشيرة إلى أنه جرى النقاش بهذا الخصوص في بروكسل خلال المنتدى، وتم إطلاق مشروع كبير مع إسبانيا وفرنسا وألمانيا لتطوير هذا القطاع الإستراتيجي بأكمله، من خلال تمويل البنية التحتية والمهارات اللازمة.

وأضافت أن من شأن ذلك أن يخلق فرص عمل ويجذب الاستثمار إلى موريتانيا باعتبار أن هدف "البوابة العالمية" هو تنمية الشركاء لبناء قطاع الهيدروجين الأخضر من خلال المعدات والتكنولوجيا.

وثمنت المسؤولة الأوروبية استقبال بلادنا لحوالي 150,000 لاجئ مالي فروا من العنف في بلدهم، مشيدة بالتزام موريتانيا بإنقاذ حياة المهاجرين الذين يسلكون طريق المحيط الأطلسي باعتباره أخطر الطرق في العالم.

وقالت إن الاتحاد الأوروبي وموريتانيا يحتاجان إلى تعزيز جهودهما في هذا المجال، وكذلك في إدارة الحدود ومساعدة اللاجئين، كما أنه من المهم جدا إعطاء المزيد من الفرص للشباب.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم