اجتماع في النعمه لشرح مكونات برنامج تنمية ولاية الحوض الشرقي

السبت, 10/02/2024 - 14:05

عقد معالي وزير التنمية الحيوانية، السيد أحمديت ولد الشين، ومعالي مفوضة الأمن الغذائي، السيدة فاطمة بنت خطري، وبعثة من وزارة المياه والصرف الصحي، اليوم السبت في النعمه (ولاية الحوض الشرقي)، اجتماعا موسعا بالسلطات الإدارية والمنتخبين، خصص لشرح مكونات البرنامج الخاص لتعزيز صمود سكان هذه الولاية.
وأوضح معالي الوزير، في كلمة بالمناسبة، أن اعتماد البرنامج الخاص لتنمية ولاية الحوض الشرقي، مؤشر قوي على حجم العناية الكبيرة الممنوحة لتنمية الولاية، من طرف السلطات العليا في البلد، مضيفا أن مكونة التنمية الحيوانية في هذا البرنامج تشمل توفير الأعلاف للمنمين بأسعار مدعومة، وإنشاء عشرات المحطات الرعوية المجهزة، وحظائر تلقيح الحيوانات، إضافة لحفر خمسين بئرا تقليدية.
من جانبها، أبرزت معالي المفوضة أن مكونة الأمن الغذائي في هذا البرنامج الخاص تشمل فتح أكثر من 750 بنكا للحبوب، وذلك بهدف توفير 5000 طن من القمح بسعر مدعوم لصالح المخازن القروية، إضافة لإنجاز 125 مشروعا تنمويا، سيتم تنفيذها في إطار برنامج "الغذاء مقابل العمل"، وإعادة تأهيل 70 سدا وحاجزا رمليا، وتسييج 25 مزرعة من خلال توفير 75 كلم من السياج بمختلف تجهيزاتها، وإنشاء وتجهيز 20 مزرعة للخضروات، وإعادة تأهيل آبار قروية.
وأضافت أن هذا البرنامج يكتسي أهمية خاصة لدى فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي يولي عناية خاصة لتنمية مختلف الولايات، وخاصة ولاية الحوض الشرقي، نظرا لتأثرها البالغ بالأوضاع الإقليمية المضطربة، مبرزة أن اهتمام فخامة رئيس الجمهورية بهذه الولاية، وقراره بتخصيص 10 مليارات أوقية قديمة هذه السنة لتنمية الولاية، يفرض على السلطات الإدارية والمنتخبين وسكان الولاية إيلاء أهمية قصوى لهذا البرنامج والتعاون مع مختلف القطاعات الحكومية المتدخلة والسكان حتى يكون لهذا البرنامج انعكاسه الإيجابي على تنمية الولاية.
بدوره، قال مستشار وزير المياه والصرف الصحي، السيد لفضل ولد الداده، إن القطاع جاهز لتنفيذها المكونة الخاصة بالمياه في الآجال المحددة، مشيرا إلى أن الأشغال تتضمن إقامة وتجهيز 30 بئرا أنبوبية جديدة مزودة بالطاقة الشمسية، وتجهيز 19 بئرا تعمل بالطاقة الشمسية، إضافة لإعادة تأهيل 21 شبكة مياه، وإنشاء 10 شبكات مائية جديدة، مشيرا إلى أن جميع الأشغال في هذه المكونة ستنفذها مؤسسات قطاعه.
من ناحيتهم، ثمن المنتخبون مختلف مكونات البرنامج الخاص بتنمية ولاية الحوض الشرقي، مقدمين ملاحظاتهم واقتراحاتهم الهادفة إلى إنجاح تنفيذ مراحله المختلفة.
حضر الاجتماع والي ولاية الحوض الشرقي، السيد إسلمو ولد سيدي، ومنسق برنامج تنمية ولاية الحوض الشرقي، السيد الشيخ ولد عبدالله أواه، ورئيس جهة الحوض الشرقي، السيد محمدو ولد التجاني، وحكام مقاطعات الولاية، ورؤساء المصالح الجهوية داخلها، وعدد من الأطر والوجهاء.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم