رئيس الجمهورية: "مصممون على جعل نواذيبو قطبا تنمويا رائدا في المنطقة"

الإثنين, 22/04/2024 - 10:18

أكد فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، خلال اجتماعه بأطر ولاية داخلت نواذيبو الليلة البارحة، ضمن زيارته للولاية، تصميمه على جعل ولاية داخلت نواذيبو قطبا تنمويا رائدا في المنطقة، مشيدا بالإسهام الثقافي والسياسي والاقتصادي للمدينة في ماضي وحاضر الدولة الموريتاينة.
وأضاف أن انعقاد مجلس الوزراء بمدينة انواذيبو اليوم يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية المحلية من خلال مناقشة مواضيع تنموية كبرى ذات صلة وثيقة بالمميزات الاقتصادية الأساسية للولاية بغية إرساء تنمية جهوية متوازنة تتناغم وطنيا مع الأهداف اللامركزية، وجهويا مع ضرورة ترقية التنمية المحلية.
وقال فخامة رئيس الجمهورية إن هذه الزيارة تأتي استجابة لدواعي كثيرة، منها الاطلاع عن قرب على الأوضاع العامة في الولاية والتداول مع أطرها والفاعلين السياسيين والاقتصاديين حول أبرز المشاكل المطروحة وسبل التغلب عليها، وكذالك تقريب الإدارة من المواطن، لكي يتمكن من طرح مشاكله عن قرب على مسؤولي مختلف القطاعات الوزارية، والاستماع مباشرة لردود كل واحد منهم على حدة.
وأعرب فخامته لسكان مدينة نواذيبو، وكافة سكان داخلت نواذيبو، عن خالص شكره لهم على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة الذي يعتبر سجية من سجايا سكان الولاية ذات المكانة العريقة والموقع الاستراتيجي المهم.
وجدد فخامته، مرة أخرى، التأكيد على ضرورة الاستماع المباشر لآراء أطر المدينة حول الأوضاع العامة للولاية والمشاكل التنموية المطروحة لها، لما لآرائهم من أهمية بالنسبة له.
بعد ذلك، عقب فخامة رئيس الجمهورية على مداخلات أطر ووجهاء ولاية نواذيبو، شاكرا إياهم على الحضور الذي مكن من التعاطي الإيجابي في الأمور الجوهرية.
وأكد فخامته على أهمية مشروع المدرسة الجمهورية، مطالبا الجميع بدعمها ومواكبتها لكونها ستساهم في تهيئة جيل مسؤول قادر على تحمل المسؤولية في ظروف قد تكون أصعب.
وأضاف أن إنجاح المدرسة الجمهورية سيساهم في القضاء على الفروق في مجال التعليم وتقوية اللحمة الاجتماعية، وهو ما يتطلب تضافر جهود الجميع.
وأعرب عن أسفه لاستمرار الحديث عن وجود نقص في المياه والكهرباء في انواذيبو، متعهدا بالعمل على توفير هاتين الخدمتين في القريب العاجل.
واعتبر أن المنطقة الحرة مشروع تنموي مهم، رغم بعض المآخذ عليه، داعيا إلى توفير الخدمات الأساسية لجذب المستثمرين لها.
وردا على سؤال حول طريق نواكشوط نواذيبو، قال فخامة رئيس الجمهورية إن العمل جار على تشييدها بطريقة جيدة.
ووجه رئيس الجمهورية الوزراء بالرد على أسئلة واستشكالات المتدخلين، كل فيما يخص قطاعه.
حضر الإجتماع، المنظم في إطار زيارة فخامة رئيس الجمهورية للولاية التي سيشرف خلالها على اجتماع مجلس الوزراء اليوم، والي داخلت نواذيبو والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية والوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، وعدد من أعضاء الحكومة، ورئيس جهة داخلت نواذيبو وحاكم وعمدة نواذيبو والمنتخبون والوجهاء وكبار الشخصيات بالولاية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم