رئيس الجمهورية رئيس الاتحاد الإفريقي يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي

الثلاثاء, 23/04/2024 - 22:34

استقبل فخامة رئيس الجمهورية، الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الثلاثاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط، رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، السيد موسى فكي.

وأوضح رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، بعد المقابلة، في تصريح صحفي، أن اللقاء مع فخامة رئيس الجمهورية، الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي، كان مناسبة لاستعراض الملفات الأساسية المتعلقة بالوضع في القارة، مثل تنفيذ أجندة 2063، والشراكة الإفريقية مع باقي التكتلات العالمية.

وأضاف أن اللقاء كان مهما وغنيا، مشيرا إلى أنه تلقى من فخامة رئيس الجمهورية، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، الارشادات والتوجيهات الضرورية في هذا المجال.

وقال إن هناك العديد من اللقاءات والمؤتمرات ستنعقد داخل القارة وخارجها، من ضمنها قمة حول الزراعة ستنعقد قريبا نظرا لكون الأمن الغذائي يعتبر من أهم التحديات التي تواجه القارة، والقمة التنسيقية السنوية التي ستنعقد في 21 يوليو من السنة الجارية في أكرا، إضافة إلى الاتصالات والمشاورات المستمرة للدفاع عن مصالح القارة.

وأشار إلى أن هناك تحديات تواجه القارة الإفريقية على المستوى السياسي والأمني والمؤسسي، حيث توجد ست دول تم تعليقها لأسباب دستورية، ويجري العمل على تسوية وضعيتها.

وقال إن هناك تطابقا كاملا في وجهات النظر مع الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي، حول مجمل هذه المواضيع، مؤكدا أن لجنة الاتحاد الإفريقي على استعداد لمواكبة فخامة الرئيس لتنفيذ أجندة الاتحاد.

جرت المقابلة بحضور معالي الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، السيد المختار ولد أجاي، ومعالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد محمد سالم ولد مرزوك، ومدير ديوان رئيس لجنة الاتحاد الافريقي، السيد محمد الحسن ولد لبات.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم