صورة موريتانيا فى الصحافة العربية والدولية

الأربعاء, 01/17/2018 - 07:22

 

 

اولى الاعلام الاماراتي اهتماما بارزا للزيارة التي اداها فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز لدولة الامارات العربية المتحدة ومشاركته البارزة في المؤتمر العالمي 
وشكلت المباحثات التي اجراها فخامته مع ولي العهد صاحب السمر محمد بن زايد 
وتوقفت الصحف والاذاعات وقنوات التلفزيون الاماراتية عند المباحثات التي اجراها سيادته مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض،  واكدت وسائل الاعلام الاماراتية ان ولي العهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل انهيان رحب سموه بفخامة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وبحث معه العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات وموريتانيا وسبل تطويرها وتعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة.
واكدت وسائل الاعلام الاماراتية ان المباحثات كانت مثمرة وهامة وانها تناولت عددا من القضايا والمحاور التي تبحثها القمة العالمية لطاقة المستقبل، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.
 
ومن جانبه توقفت صحف الامارات ضمن تغطيتها الحية والهامة لنشاطات فخامة الرئيس عند الزيارة التي اداها فخامته لشركة الظاهرة الزراعية الاماراتية 
وتحت عنوان الرئيس الموريتاني يزور مقر «الظاهرة الزراعية» 
 
 
كتبت صحيفة الاتحاد في موضوع تصدرته صورة لفخامة الرئيس زار فخامة الرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية مقر شركة «الظاهرة الزراعية» في أبوظبي - إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال الاستثمار الزراعي - يرافقه معالي محمد ولد عبدالفتاح وزير النفط والطاقة والمعادن الموريتاني وسيدي محمد حنن السفير الموريتاني لدى الدولة.
 
وكان في استقبال فخامته والوفد المرافق خديم عبدالله الدرعي نائب رئيس مجلس إدارة شركة الظاهرة الزراعية والدكتور سليمان النعيمي الرئيس التنفيذي للقطاع الحكومي وسالمين العامري الرئيس التنفيذي للظاهرة الزراعية وعدد من مسؤولي الشركة.
 
واستمع الرئيس الموريتاني إلى شرح موجز عن طبيعة عمل الشركة وأقسامها واستراتيجيتها في تنويع محفظتها الاستثمارية وتنفيذ رؤية الأمن الغذائي على مستوى الدولة التي تهدف إلى الحفاظ على الموارد المائية وضمان الاكتفاء الذاتي واستدامة توريد السلع الأساسية.
 
كما تعرف فخامته على أهداف ومشاريع الشركة داخل الدولة وخارجها المتعلقة بزراعة وإنتاج وبيع الأعلاف والسلع الغذائية مثل الأرز والدقيق والفاكهة والخضار، حيث تملك الشركة وتدير قاعدة كبيرة من الأصول تشمل أراضي زراعية تمتد على مساحة 355 ألف فدان و8 مصانع لكبس الأعلاف وإنتاجها و4 مصانع لضرب الأرز ومصنعين لطحن الدقيق موزعة على 4 قارات.
 
وأشاد فخامة محمد ولد عبد العزيز - في ختام الزيارة - بجهود شركة «الظاهرة الزراعية» في تنفيذ رؤية الإمارات بشأن الأمن الغذائي في ظل التحديات العديدة التي يواجهها قطاع الزراعة في العديد من دول العالم
ومن جانبها وتحت عنوان 
الرئيس الموريتاني يزور شركة «الظاهرة الزراعية» في أبوظبي
تناولت صحيفة الحليج الاماراتية باهتمام بالغ الزيارة التي اداها فخامته لشركة الظاهرة  مبرزة اهمية الزيارة والاهتمام الكبير الذي يوليه المسؤولون الاماراتيون للقيادة الموريتانية.
واشارت الصحيفة الى ان فخامة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قدمت له شروح وافية عن طبيعة عمل الشركة وأقسامها واستراتيجيتها في تنويع محفظتها الاستثمارية، وتنفيذ رؤية الأمن الغذائي على مستوى الدولة، التي تهدف إلى الحفاظ على الموارد المائية، وضمان الاكتفاء الذاتي.
كما تعرف إلى أهداف ومشاريع الشركة داخل الدولة وخارجها. 
وفي القاهرة وتحت عنوان 
 
اختتام ورشة إقليمية في موريتانيا حول الحرية المسؤولة وأخلاقيات مهنة الصحافة والإعلام
كتبت اخبار اليوم
 اختتمت مساء الثلاثاء في العاصمة الموريتانية نواكشوط أشغال الورشة الإقليمية حول الحرية المسؤولة وأخلاقيات المهنة، التي نظمتها موريتانيا بتعاون اتحاد الاذاعات الاسلامية والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة"الايسسكو".
وافاد مصدر رسمي ان الورشة مكنت من تناول مواضيع هامة وإضفاء البعد الأخلاقي على ممارسة الصحافة وإخضاعها للضوابط المهنية.
وناقشت الورشة تجربة هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي والمتطلبات التشريعية والمؤسساتية لتعزيز حرية التعبير وأخلاقيات المهنة والأخلاقيات الأساسية لممارسة حرية الصحافة في سياق تعددي، إضافة إلى دور مواثيق الضبط الذاتي في ترسيخ أخلاقيات المهنة وعروض مختصرة حول تجارب الدول المشاركة.
وتولى تأطير هذه الورشة خبراء من موريتانيا والسعودية والمغرب وتشارك فيها وفود من مالي وكوت ديفوار والكامرون والسينغال وبوركينا افاسو والغابون والنيجر.
ويقول المشاركون ان الورشة مكنت من الخروج بتوصيات من شأنها أن تعزز العمل الإعلامي وأخلاقيات وأدبيات المهنة الصحفية فى البلدان الاسلامية.
وأكد الاستاذ المختار ولد الداهي وكيل وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني في كلمة بالمناسبة على أهمية التكوين عموما وخاصة التكوين المستمر،مشيرا إلى أنه حق للأفراد والموظفين من أجل تجديد وتحيين معلوماتهم ومهاراتهم.
وقال ان قطاع العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يولي اهمية للتكوين المستمر خاصة فى مجال أخلاقيات المهنة وهو ما دعاه الى مقاسمة اتحاد الاذاعات الاسلامية والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة فكرة وتصور وتنفيذ هذا الملتقى الاقليمي رفيع المستوى.
واوضح ان التوصيات الصادرة عن اعمال الورشة ستكون محل الاهتمام والاعتبار خاصة انها تتناغم مع المقاصد الكبرى لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز المترجمة بالسياسة العامة لحكومة المهندس يحيى ولد حدمين .