المدرسة العليا للتعليم :أول مؤسسة ذات طابع جامعى فى البلاد

الأربعاء, 04/18/2018 - 22:51

المدرسة العليا للتعليم مؤسسة ذات طابع عمومي أنشئت في العشرية الأولى بعد الاستقلال سنة 1970
بهدف تكوين المصادر البشرية لقطاع التعليم، إنشاء هذه المؤسسة لبى حاجة مهمة في تلك الفترة لدولة فتية وهو تكوين كادر تعليمي.
 وتعتبر هذه المؤسسة أول مؤسسة ذات طابع جامعي في موريتانيا لتتم إعادة تنظيمها بعد ذلك عدة مرات بمقررات أضافت إليها مهمة البحث العلمي.
وبما أن الهدف الذي أنشئت من أجله هذه المؤسسة هو تكوين الكارد العلمي فإن هذه المدرسة تكون أساتذة من السلكين الأول والثاني، كما تكون مفتشي التعليم الأساسي إضافة إلى أنها باتت تطلع بمهمة تكوين مفتشي التعليم الثاني وكذا تكوين المخبريين وتكوين الأساتذة المبرزين.
وفي تصريح له قال السيد ابوه ولد بلاه مدير الدروس المكلفة بالشؤون الأكادمية لإذاعة موريتانيا : الطلبة الذين تستقبلهم المدرسة هم الطلبة الحاصلون على شهادات عليا وعلى معارف قبلية، تتولى المدرسة تحويل هذه المدارس الجمة إلى جرعات قابلة لأن تقدم بشكل دروس لسن محددة وفي وقت محدد وهو ما نسميه بالتعليمية .
هذا وقت خرجت هذه المدرسة منذ إنشائها عشرات الدفعات كان آخرها دفعات السنة المنصرمة، تتكون من ثلاثمائة ما بين أستاذ تعليم ثانوي من سلك أول ومفتش تعليم أساسي من سلك أول ومفتشي تعغليم ثانوي من سلك ثاني..