رئيس الجمهورية يحضر حفل تنصيب الرئيس التركي

الإثنين, 07/09/2018 - 16:06

أدى رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب إردوغان عصر اليوم الاثنين اليمين الدستورية أمام الجمعية العامة لمجلس الأمة التركي في قبة البرلمان التركي في انقرة.

وقام الرئيس التركي بعد ذلك بزيارة لضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال آتاتورك.

وشارك رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الى جانب واحد و عشرين رئيسا و ثمانية و عشرين من رؤساء الوزراء و البرلمانات و ستة من الأمناء العامين للمنظمات الدولية وممثلي الشرائح التركية في حفل تنصيب رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب إردوغان الذي أقيم بعد ذلك بمجمع رئاسة الجمهورية التركية.

ونظم الرئيس التركي بعد انتهاء مراسم التنصيب حفل عشاء بنفس المجمع على شرف ضيوفه رؤساء الدول والحكومات والبرلمانات.

وبأداء الرئيس التركي السيد رجب طيب اردوغان اليمين الدستورية كأول رئيس للبلاد، تدخل تركيا مرحلة النظام الرئاسي الجديد .

وقد فاز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية ثانية في انتخابات رئاسية اعتبرت منعطفا مفصليا في الحياة السياسية للأتراك. فقد نال الرئيس التركي أصوات نحو 52.7% من الناخبين الأتراك، في انتخابات بلغت نسبة المشاركة فيها نحو 87%، وفقا لما أعلنته وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وبهذه النتيجة حصل أردوغان على تفويض سياسي من الشعب التركي لتغيير ملامح النظام السياسي في البلاد لأول مرة منذ قيام الجمهورية التركية على يد مصطفى كمال أتاتورك قبل اكثر من تسعين عاما، والانتقال الى النظام الرئاسي.

هذا و قد أقر الناخبون الأتراك في استفتاء جرى في أبريل2017 تعديلات دستورية تضمنت إلغاء منصب رئيس الوزراء وتعيين الرئيس لكبار المسؤولين من وزراء ونواب للرئيس ومنحه حق التدخل في النظام القانوني للبلاد وفرض حالة الطوارئ.