توقيع اتفاقية تأمين صحي بين وزارة الصحة والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين

الجمعة, 09/21/2018 - 15:11

وقع وزير الصحة لبروفسير كان ببكر مع رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، صباح اليوم الجمعة بمباني وزارة الصحة بنواكشوط، اتفاقية تتعلق بتغطية التأمين الصحي لعمال الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين وعمال الاتحاديات التابعة له.

وأعرب وزير الصحة، في كلمة له بالمناسبة، عن ارتياحه لتوقيع هذه الاتفاقية التي تندرج في إطار تعليمات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الهادفة إلى ضمان توفير الخدمات الصحية للمواطنين الموريتانيين.

وأضاف الوزير أن استفادة العاملين في الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين من التأمين الصحي تنسجم مع هدف الحكومة الهادف إلى تعميم هذه الخدمة على كافة المواطنين.

وأوضح أن الحكومة تعمل في هذا السياق مع الفاعلين في مجال التأمين الصحي من أجل ضمان تأمين 60 % من المواطنين في المستقبل.

واعتبر رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، من جانبه، أن توقيعَ هذه الاتفاقية يشكل مناسبةً سعيدة لتجاوز عتبة جديدة من عتبات النفاذ إلى التغطية الصحية الشاملة في موريتانيا .

وأوضح أن الاتفاقية تضمن الاستفادة من التأمين الصحي الأساسي الذي وضعته السلطات العمومية والتعويضات والتكفل بالعلاجات التي يضمنها من أجل أن تشمل عمال الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين وعمال الاتحاديات المنتسبة له بالإضافة إلى ذويهم.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية تشكل خطوة جديدة تتنزل في سياق سعي السلطات العمومية بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية بهدف تعميم النفاذ الشامل للتأمين الصحي وتيسير النفاذ إليه ضمن سياسة اجتماعية ناجعة منحازة للفقراء والعمال.

وجرى حفل التوقيع بحضور الأمين العام لوزارة الصحة، والأمين العام للاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، والمدير العام للصندوق الوطني للتأمين الصحي، ومدير التعاون والإعلام والبرمجة بوزارة الصحة، وعدد من أطر الوزارة.