اعلان الانطلاقة الرسمية لتسويق منتجات شركة تمور موريتانيا

الثلاثاء, 29/01/2019 - 10:30

أوضح الأمين العام لوزارة التنمية الريفية السيد أحمدو ولد بوه أن إنشاء شركة تمور موريتانيا يندرج في إطار الجهود الرامية إلى تنمية الصناعات الغذائية عموما وترقية شعبة التمور خصوصا وذلك ضمن الأهداف الإستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع التنمية الريفية.

وأضاف في كلمة خلال حفل نظم في أطار بمناسبة الانطلاقة الرسمية لتسويق منتجات شركة تمور موريتانيا، أن قطاع التنمية الريفية سهرمنذ إنشاء الشركة على متابعة وتسهيل تنفيذ برنامج عملها طبقا للتوجيهات السامية لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وقال إن الشركة تمشيا مع أهدافها المرسومة وفرت الكثير من الفرص الاقتصادية والاجتماعية على المستويين المحلي والوطني خاصة ما يتعلق منها بشراء التمورمن المزارعين في فترة الحصاد وتشغيل العديد من اليد العاملة المحلية وخاصة العنصر النسوي وحفظ التمور في ظروف جيدة وفق المعايير المتبعة دوليا مما سيمكن من توفيرها بجودة عالية طيلة السنة إضافة إلى تحسين القدرة التنافسية للتمور الوطنية في مواجهة منافسة تلك المستوردة وتطوير وتنمية مهارات الكوادر الوطنية في مجال تثمين المنتجات الزراعية من أجل ضمان إنعاش المبادرات الخصوصية في هذا المجال .

وكان السيد يحيى ولد عبد القهار،رئيس المجلس الجهوي لولاية آدرار أكد أن هذه الشركة كانت حلما تحقق اليوم بفضل التوجيهات النيرة لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، مبرزا أهمية هذه المنشأة في رفع القيمة للاقتصاد المحلي وتوجيه وتشجيع الاستثمار الخصوصي في هذا المجال .

وقال إن هذا المرفق ينضاف إلى انجازات هيكلية شملت كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية للولاية خصوصا والبلاد عموما خاصة في مجال التنمية الريفية كتلك المنشآت المقامة لتغذية البحيرات الجوفية في مناطق الواحات والبنى التحتية المقامة لتطوير زراعة النخيل، مطالبا بتدعيم وتقوية هذه الانجازات عبر تجديد المراحل القادمة لبرنامج التنمية المستديمة للواحات الذي توشك مرحلته الحالية على النهاية مما يشكله هذا المشروع من شريان حقيقي لحياة سكان الواحات .

أما السيد سيدينا ولد سيدي محمد، المدير العام لشركة تمور موريتانيا فقد قدم عرضا فنيا عن هذه المؤسسة وأهدافها وبرامجها الواعدة إضافة إلى مختلف مكوناتها وأجنحتها المتخصصة مستعرضا أهم الخطوات التي تم قطعها لتقريب خدماتها من المزارعين الواحاتيين والحصول على ثقتهم بوصفهم شركاء وفاعلين أساسيين.

وتجول الأمين العام صحبة والي آدرار السيد عبد الله ولد الشيخ ولد أواه في مختلف أجنحة الشركة وتعرف اعلى الطرق المتبعة في معالجة وحفظ وتعليب التمور ، مستفسرين القائمين على مختلف الأجنحة حول ظروف العمل والمشاكل المطروحة في القيام بالمهام المنوطة بهم .

كما زار رفقة الوالي واحة تيارت أسدرالنموذجية في بلدية الطواز ضمن نشاطات برنامج التنمية المستديمة للواحات في الولاية .

وتضم هذه الواحة النموذجية التي تتسع ل100 هكتار-14400 نخلة .

وتم وضع الحجر الأساس لشركة تمور موريتانيا في ال27 نوفمبر 2016 من قبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وتمت المصادقة على إنشائها كهيئة شركة وطنية تحت وصاية وزارة التنمية الريفية في ال29 مارس 2018وتم تدشينها من طرف رئيس الجمهورية في ال27 أغسطس 2018.

وتتوفر الشركة على خطوط إنتاج أصناف ممتازة من التمور والخضروات عالية الجودة يتم انتقاؤها من واحات آدرار وتشمل التمور الرطبة المجمدة" التكلاع"والتمور الناضجة" الكيطنة"ومحصول الجزر.

ويبلغ رأسمال الشركة 160529640 أوقية جديدة ويتمثل في الاستثمارات التي قامت بها الوزارة الوصية عبر برنامج التنمية المستديمة للواحات بمبلغ 120529640 أوقية جديدة بالإضافة إلى 40000000 أوقية جديدة بتمويل من صندوق الإيداع و التنمية لتشغيل الشركة وشراء المواد الأولية في مرحلة الانطلاقة.

وتتوفر الشركة على مصنع متكامل بسعة تخزين تبلغ 500 طنا قابلة للزيادة ويمتد على مساحة 2674 متر مربع ويحتوي على غرف تبريد وتجميد وورش عمل للفرز والمعالجة والتعليب .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم