رئيس الجمهورية يشرف على تخليد اليوم الوطني للرياضة

السبت, 04/06/2019 - 08:05

أشرف  رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم السبت من أمام الملعب الاولمبي في نواكشوط الغربية ووسط حشد رياضي كبير على انطلاق نصف ماراتون نواكشوط مسافة 21 كلم بمشاركة ابرز الرياضيين الوطنيين بمن فيهم منتسبو القوات المسلحة وقوات الأمن مع سباقات أخرى دون ذلك في المسافات للرجال والنساء.
وتأتي هذه الأنشطة ضمن فعاليات تخليد النسخة الثامنة لليوم الوطني للرياضة الذي أقرته الحكومة الموريتانية سنة 2012 ليصادف يوم السبت الأول من شهر ابريل من كل سنة.
وينظم اليوم الوطني للرياضة في نسخته الثامنة هذه السنة، تحت شعار " الرياضة من أجل اللحمة والتماسك الاجتماعي وعامل ترقية فردية وجماعية ".
وسيتم في إطار هذا البرنامج توزيع الجوائز في حفل عشاء بأحد الفنادق يقام بهذه المناسبة.
وهناك أنشطة موازية تنظمها الاتحاديات ضمن فعاليات تخليد هذا اليوم.
ويتنافس في هذا الماراتون آلاف العدائين وبمشاركة نسوية ويضم السباق مسافات 21 كلم الذي أعطى إشارة انطلاقته فخامة رئيس الجمهورية وكذا إشارة انطلاق السباق المدرسي وسباق خمسة كلمترات لذوي الاحتياجات الخاصة على الكراسي بمشاركة عشرين متسابقا رجال ونساء وسباق الدراجات معظمهم من الأطفال.
وزار رئيس الجمهورية في هذا الإطار معرضا للجمعيات والاتحادات الرياضية تشارك فيه 24 اتحادية بما فيه اتحادية الأشخاص المعاقين، تمارس مختلف الرياضات في البلد.
وتابع رئيس الجمهورية رفقة الوزير الأول السيد محمد سالم ولد البشير ووزيرة الشباب والرياضة السيدة جينداه مصطفى بال، في عين المكان عرضا لبعض رياضات الأشبال.
ويحكي المعرض الذي تجول رئيس الجمهورية في مختلف أجنحته في بعض جوانبه تاريخ مختلف الأنشطة الرياضية الوطنية والانجازات التي حققتها في السنوات الاخيرة في المحافل الإقليمية والدولية.
ويضم هذا المعرض كؤوسا وجوائز رياضية وابرز إسهامات هذه الاتحاديات والروابط في تنمية الرياضة الوطنية وبعض المعدات والتجهيزات الرياضية .
ويندرج حرص رئيس الجمهورية على الإشراف شخصيا على مثل هذه التظاهرة في اطار العناية التي يوليها للرياضة ودورها في تهذيب الشباب وتربيته، انطلاقا من أن العقل السليم في الجسم السليم، وتشجيعا لجميع مكونات الشعب على ممارسة الرياضة.
وستمنح للفائزين في هذا السباق جوائز نقدية قيمة.
وسيتم كذلك ضمن فعاليات اليوم الوطني للرياضة على مستوى ولاياتنا الداخلية إنعاش برنامج للأنشطة الرياضية بالتعاون مع الفاعلين في الحركة الجمعوية والمجتمع المدني وذلك بإشراف السلطات الإدارية.
وحضر مراسم إطلاق السباق أعضاء الحكومة والشخصيات السامية في الدولة وعدد من قادة أركان القوات المسلحة وقوات الأمن ووالي نواكشوط الغربية ونائبة رئيسة جهة نوكشواط والسلطات الإدارية والبلدية في مقاطعة تفرغ زينه وممثلو الاتحادات والروابط الرياضية الوطنية .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم