بلادنا تخلد اليوم العالمي للتنوع البيولوجي

الأربعاء, 05/22/2019 - 15:49

خلدت بلادنا اليوم الأربعاء على غرار المجموعة الدولية، اليوم العالمي للتنوع البيولوجي الذي يخلد هذا العام تحت شعار" تنوعنا البيولوجي ...غذاؤنا و صحتنا...".

وتميزت التظاهرة المخلدة لهذا اليوم المنظم على مشارف المحيط الاطلسي قبالة منتزه "ترجيت فكانص" السياحي بكلمة ألقاها وزير البيئة والتنمية المستدامة السيد آميدي كمرا بين فيها أن احياء اليوم العالمي للتنوع البيولوجي يكتسي هذه السنة اهمية خاصة لتميزه بنشر التقرير التاريخي للمنصة الحكومية للتنوع الحيوي والنظم البيئية مما يجعل المنظومة الدولية أمام معركة جماعية من اجل مكافحة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية لمواجهة اشكالية تدهور التنوع البيولوجي .

وأشار الى خطورة الاستغلال الفوضوي للموارد الطبيعية وتأثيره على النظم البيئية وبالتالي على التنوع الحيوي الذى يتضمن تسيير النظم البيئية وتوفير الخدمات الاساسية للصحة و اسعاد الانسان.

وأضاف أن التنوع الحيوي ومصادر التغذية والادوية تشكل سلسلة طبيعية من شأنها أن تؤثر سلبا على الحياة على الارض بما فيها الحياة البشرية، منبها الى أن موريتانيا تتوفر على مقدرات غنية بالتنوع البيولوجي القاري و الشاطئي وتضم مواقع ومناظر متميزة تعكس قيما ثقافية وتاريخية عريقة .

و أوضح أن بلادنا تلعب دورا أساسيا في هذه المعركة الجماعية حيث وضعت في هذا المجال استراتيجيات وسياسات للمحافظة على هذا التنوع وانشاء محميات طبيعية وبرنامج خاصة لوقاية نواكشوط من زحف الرمال عبر تشجير الحزام الاخضر للمدينة، وذلك بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وقال ان علينا دمج وتثمين القيمة الايكولوجية مع التركيز على الوقاية من خلال اقامة شراكة تشاركية للسياسات العمومية والخصوصية من أجل الوصول الى أهداف "أيشي" في مجال التنوع البيولوجي لأفق 2010 -2020 من اجل تنمية مستدامة .

واختتم كلمته بتوجيه الشكر لشركاء بلادنا في التنمية وخاصة المشروع الاقليمي للمحافظة الشاطئية والمكونة الوطنية من برنامج "واكا" للدعم المالي الذي مكن من تننظيم هذه التظاهرة.

وبدوره أكد عمدة بلدية تفرغ زينة السيد الطالب ولد المحجوب في كلمة بالمناسبة أن اختيار هذا الموقع من البلدية لاحتضان هذه التظاهرة التي تعالج احدى الاولويات المحددة في برنامج عمل بلديته ألا وهي المحافظة عل التنوع البيولوجي، موضحا أن تخليد هذا اليوم يعتبر تعزيزا لصحة المواطن وينسجم مع أولويات البلدية في مجال الصحة العامة وحماية البيئة .

وقام الحضور بعد مراسيم حفل احياء هذا اليوم بجمع كميات من القمامة المتناثرة على شاطئ المحيط الاطلسي تخليدا لليوم العالمي للتنوع الحيوي، الذي جرى احياؤه بحضور وزير الصيد والاقتصاد البحري، والامين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدامة، و والي نواكشوط الغربية، وعدد كبير من المهتمين بالشأن البيئي، و ممثلين عن وكالات التعاون الفني في بلادنا.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم