تخيلد اليوم العالمي للتبرع بالدم

الثلاثاء, 07/16/2019 - 16:02

نظم المركز الوطني لنقل الدم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء بمقره في نواكشوط حفلا لتخليد
اليوم العالمي للتبرع بالدم تحت شعار:" التبرع بالدم والنفاذ الشامل للحصول على الدم الآمن عامل مهم في بلوغ تغطية صحية شاملة".

وترأس حفل الافتتاح وزير التجهيز والنقل، وزير الصحة وكالة، السيد اسلم ولد سيد المختار ولد لحبيب، الذي أعطى الاشارة للتبرع بالدم من خلال تبرعه بالدم، إضافة إلى الأمين العام لوزارة الصحة السيد محمد سالم ولد بوهد.

ويهدف تخليد هذا اليوم إلى إشاعة الثقافة المتعلقة بضرورة التبرع بالدم من أجل إنقاذ حياة الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى مادة الدم.

وأوضحت مديرة المركز الوطني لنقل الدم الدكتورة خديجة با، في كلمة بالمناسبة أن هذا اليوم يكتسي أهمية خاصة، لذلك فبلادنا تحتفل به هذه سنة تحت شعار:" التبرع بالدم والنفاذ الشامل للحصول على الدم الآمن عامل مهم في بلوغ تغطية صحية شاملة".

وأضافت أن الاحتفال بهذا اليوم يعكس الأهمية التي توليها موريتانيا على غرار بلدان المنظومة الدولية لصحة الفرد والجماعة، مشيرة إلى أن مضمون شعار هذا العام يتماشى مع التزامات الحكومة في المجال الصحي وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز .

وبينت أن توفير الدم ونقله بصورة آمنة يعتبر حاجة أساسية في أي نظام صحي متكامل، موضحة ان المركز الوطني لنقل الدم استطاع توفير 18746 كيسا في نواكشوط، إضافة إلى 4425 في بنوك الدم في الولايات الأخرى.

أما ممثل منظمة الصحة العالمية بالوكالة الدكتور سوستن زومبري، فقد ثمن الجهود التي قامت بها موريتانيا وشركائها لبناء نظام صحي متطور في متناول الجميع ويقدم العلاجات ذات النوعية الجيدة، مهنئا في هذا الصدد المتبرعين بالدم بدون مقابل على جهودهم من أجل انقاذ حياة الأفراد .

كما نوه بالدور الذي يقوم به المركز الوطني لنقل الدم، مؤكدا في الوقت نفسه استمرار منظمته في مواكبة الجهود والمبادرات الرامية إلى النفاذ الشامل للحصول على الدم .

وتميز الحفل بتقديم وزير التجهيز والنقل وزير الصحة وكالة، والامين العام لوزارة الصحة ومدراء بوزارة الصحة إفادات تقديرية لصالح الفاعلين في مجال التبرع بالدم من رسميين ومنظمات مجتمع مدني ومواطني.

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم