وزارة الثقافة تنظم اياما تفكيرية حول الصناعة التقليدية

الثلاثاء, 10/12/2019 - 12:26

 

نظمت وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان اليوم الثلاثاء في نواكشوط اياما تفكيرية مخصصة للحوار والتشاور حول انجع السبل للنهوض بالصناعة التقليدية وإدراجها ضمن الانشطة المساهمة في التنمية المستدامة للبلد.

ويشمل برنامج اليومين التفكيريين محاضرات وعروض يقدمها خبراء حول واقع الصناعة التقليدية ومشاكلها واسهاماتها في التنمية ، قراءة نقدية وتاريخية وتحليلية عن مدونة الصناعة التقليدية، المقاولات الصغيرة في الصناعة التقليدية ونقلها من مرحلةا لاندثار الى ورشات التطور والفاعلية ، معرض للصناعة التقليدية آليات العرض والتسويق لخلق عروض تجارية ناجحة.

واكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور سيدي محمد ولد الغابر في كلمة بالمناسبة ان تنظيم هذه الايام التفكيرية حول الصناعة التقليدية يشكل حلقة من سلسلة انشطة وأعمال شرع قطاع الثقافة والصناعة التقليدية في تنفيذها من اجل النهوض بصناعتنا التقليدية حتى تتبوأ مكانتها في قائمة الموارد الاقتصادية للبلد على غرار ماهو موجود في بلدان أخرى نظيرة ومشابهة.

واضاف ان الاهتمام الخاص بالصناعة التقليدية يأتي ضمن سعي القطاع إلى تنفيذ الشطر المتعلق بهذا القطاع الهام والحيوي من برنامج " تعهداتي" الذي اعلن عنه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إبان الانتخابات الرئاسية الماضية حيث تعمل الحكومة على تجسيده واقعا ملموسا يعيشه المواطنون وينعكس ايجابا على حياتهم.

واوضح ان الوزارة شرعت خلال الاشهر الماضية في العمل بشكل جدي وشامل على وضع اسس سليمة لصناعة تقليدية ذات جدوائية تضيف الى رمزيتها التراثية وميزتها السياحية ناتج المواد الاقتصادية الذي يوفر آلاف فرص العمل للشباب ويدر موارد دخل معتبرة لصالح المنخرطين فيها ،فضلا عن المساهمة بشكل حقيقي وعملي في الدخل الوطني ، مشيرا الى مرسوم صادر عن مجلس الوزراء يعتمد الايام الوطنية للصناعة التقليدية نشاطا رسميا سنويا منتظما.

وابرز ان الدراسة الفنية الخاصة بإقامة مصنع للجلود وتم تشكيل لجان متخصصة على العمل فيه ، كما تم تشكيل لجنة لدراسة واقع شعبة الصباغة في بلادنا وسبل تطويرها ، اضافة الى اكتمال تصور عملي لإقامة معرض وطني وفقا للمعايير الدولية.

ومن جانبه ثمن رئيس لجنة الاشراف على تحضير الايام التفكيرية السيد محمد المختار ولد محمد الامين المتابعة التي حظيت بها اللجنة من طرف الوزير مما سهل عليها انجاز هذا العمل في ظرف وجيز.

جرى الافتتاح بحضور والى نواكشوط الغربية السيد ماحي ولد حامد والامين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور احمد ولد أباه ولد سيدي احمد وعدد من اطر القطاع.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم

مجلة الإذاعة