ورشة تشاورية حول سياسة توزيع الكتاب المدرسي

الثلاثاء, 05/09/2023 - 14:52

أكد معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد المختار ولد داهي، أن إصلاح التعليم يبدأ بالإعداد الجيد للمناهج التي تتم ترجمتها وتجسيدها بالكتاب المدرسي الذي هو سيد الدعامات التربوية.

وأضاف لدى افتتاحه اليوم في نواكشوط، ورشة تشاورية حول سياسة توزيع الكتاب المدرسي والدعامات التربوية، أن السلطات العمومية بذلت جهودا كبيرة لتوفيره وتقريبه، ورغم ذلك تظهر الكشوف والمسوح أن نسبة معتبرة من التلاميذ لا يتسنى لهم اقتناء الكتاب المدرسي، وأن كميات كبيرة من الكتب المدرسية تبقى حبيسة المخازن.

ودعا المشاركين إلى نقاش مستفيض حول تحيين الكتاب المدرسي تسايرا مع الإصلاح الذي تقوم به الدولة حاليا للمنظومة التربوية، مما يحتم عليهم تناول النصوص الضابطة لتوزيع الكتاب المدرسي والدراسات المقارنة لتجربة موريتانيا مع تجارب الدول المثيلة وغيرها من المواضيع ذات الصلة بالموضوع كدور المجموعات المحلية في نفاذ أمثل للتلاميذ للكتاب المدرسي.

وذكر معاليه بقرب الافتتاح المدرسي وبمضامين التعميم الذي وجه للولاة ومن خلالهم لكل شركاء الهم التربوي من منتخبين ومدیرین جهويين ومفتشين ومدرسین وآباء تلاميذ من أجل تحضير أمثل لافتتاح العام الدراسي 2023-2024.

وشكر معالي الوزير المعهد التربوي الوطني على تنظيمه لهذا اللقاء، والشركاء الفنيين والماليين وخاصة الاتحاد الأوروبي على مواكبته واهتمامه ودعمه لإصلاح نظامنا التربوي، معربا عن ثقته في مواكبة الحضور ومشاركتهم النشطة في مناقشة محاور هذه الورشة للتغلب على اختلالات مسار توزيع الكتاب المدرسي.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم