رئيس الجمھورية يفتتح النسخة الــ01 من معرض القطاع الخاص الموريتاني أكسبو 2024

الجمعة, 19/04/2024 - 13:29

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، زوال اليوم الجمعة في قصر المؤتمرات بنواكشوط، على انطلاق فعاليات الدورة الأولى من معرض القطاع الخاص “أكسبو موريتانيا 2024″، تحت شعار “القطاع الخاص محرك النمو الاقتصادي وموفر فرص العمل”.

وقد قص فخامة رئيس الجمهورية الشريط الرمزي إيذاناً بافتتاح المعرض الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام، وتفقد بعض أجنحته.

ويشارك في هذا المعرض، الذي ينظمه اتحاد أرباب العمل الموريتانيين بهدف إبراز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية للبلاد، أكثر من 250 عارضاً وطنياً يمثلون شركات من مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.

وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد معالي وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد المختار الحسينو لام، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة وكالة، بالعناية الخاصة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لتطوير القطاع الخاص الوطني، مؤكدا أن حرص فخامته على إشراك القطاع الخاص في السياسات الاقتصادية الوطنية، إضافة إلى الاستراتيجيات والبرامج التي تنفذها الحكومة، مكن من تطوير قطاع خاص وطني كفيل بالنهوض باقتصاد البلد والوصول به إلى الاكتفاء الذاتي.

وأوضح أن إنشاء الوكالة الموريتانية لترقية الاستثمارات التي تعمل على جلب الاستثمارات الخصوصية وتشجيع المقاولات وتوجيه ومتابعة الاستثمارات، وإنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسة فخامة رئيس الجمهورية، وتخصيص إدارة للشراكة بين القطاع العام والخاص، كلها قرارات تتخذ لأول مرة في هذا العهد، إيمانا بأهمية دعم وتطوير الاقتصاد الوطني من خلال تشجيع الاستثمار والمبادرة الخاصة.

وأوضح أن هذا المعرض يهدف إلى تطوير الصناعة وخاصة الصناعات التحويلية في المجالات التي تتمتع فيها بلادنا بامتيازات تنافسية كالثروة الحيوانية والصيد والزراعة والطاقات المتجددة.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، أن إشراف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على انطلاق المعرض الأول للقطاع الخاص الوطني يجسد بشكل جلي العناية المقدرة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية للقطاع الخاص الوطني ودعمه الدائم لكل ما من شأنه تعزيز مكانته وتقوية دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وبين رئيس الاتحاد أن القطاع الخاص يعمل على تجسيد رؤية فخامة رئيس الجمهورية في تثمين مقدرات البلاد، وإقامة صناعات تحويلية في القطاعات الحيوية، وتثمين الموارد المحلية التي تتمتع بميزات تفضيلية، خاصة قطاعات: الزراعة، الثروة الحيوانية، الصيد، المعادن، الطاقات المتجددة.

وأوضح أن أكسبو موريتانيا 2024 في تنوعه ونوعيته يشكل ترجمة عملية لمستوى الترابط الحاصل بين الاهتمام الكبير الذي توليه السلطات العمومية، وبين مستوى التطور الحاصل في القطاع الخاص، كما يوضح المكاسب الهامة المحققة في مختلف هذه المجالات، بدءا من الزيادة الكبيرة في أعداد المصانع، وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المواد الأساسية.

وأشار إلى أن هذا المسار المتسارع لموريتانيا نحو تثمين مواردها الذاتية والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الإنتاج الصناعي مدين في وجوده لرؤية فخامة رئيس الجمهورية وتوجهاته الصادقة، حيث كان شغله الأول دفع الفاعلين لتحقيق نتائج نوعية في هذا المجال.

وأضاف أن القطاع الخاص وضع كل امكانياته وقدراته ضمن اسهامه في تنفيذ مشروع رئيس الجمهورية المجتمعي الطموح الذي يجعل الإنسان محوره وغايته.

جرى انطلاق فعاليات الدورة الأولى من معرض القطاع الخاص الموريتاني، بحضور معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال مسعود، ورئيس الجمعية الوطنية، ورئيس المجلس الدستوري، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، والوزير المستشار برئاسة الجمهورية، وأعضاء الحكومة، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والسلك الدبلوماسي المعتمد في موريتانيا، والعديد من الشخصيات الوطنية ورجال الأعمال.

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم