اقتصادیا

بلادنا توقع اتفاقيتي تمويل مع صندوق أوبك لدعم البنية التحتية والحماية الاجتماعية

وقّع معالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، السيد عبد الله ولد سليمان ولد الشيخ سيديا، اليوم في فيينا، مع رئيس صندوق أوبك للتنمية، السيد عبد الحميد الخليفة، اتفاقيتي تمويل بقيمة إجمالية تبلغ 195 مليون دولار أمريكي، وذلك على هامش منتدى الصندوق.

وتشمل الاتفاقية الأولى إطار شراكة للفترة 2026–2029 بقيمة 180 مليون دولار، موجهة لتمويل مشاريع البنية التحتية المقاومة للتغيرات المناخية، وتعزيز الأمن الغذائي، ودعم سلاسل القيمة في المناطق الريفية.

انطلاق أعمال اللجنة المكلفة بتأسيس نظام “الباركود” الوطني

قال معالي وزير المعادن والصناعة، السيد الدي ولد الزين، لدى إشرافه االيوم في نوااكشوط، على حفل انطلاق أعمال اللجنة الوطنية المكلفة بتأسيس واعتماد نظام ترميز المعلومات (الباركود) الخاص ببلادنا، إن إطلاق هذا المشروع يجسد توجهات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية إلى تحديث الاقتصاد الوطني وتعزيز السيادة الاقتصادية وترقية الإنتاج المحلي، مشيرا إلى أن المبادرة تأتي ضمن جهود الحكومة، بقيادة معالي الوزير الأول السيد المختار ولد أجاي، الرامية إلى تطوير البنية التحتية الصناعية وترسيخ مبادئ الحكامة والشفافية.

تدشين خلية للتكوين في مجال المالية العمومية

قال معالي وزير المالية، السيد كوديورو موسى انكنور، بمناسبة تدشينه صباح اليوم الاثنين بمقر الوزارة في نواكشوط، خلية للتكوين في مجال المالية العمومية، إن إنشاءها يترجم حرص القطاع على تعزيز قدرات موارده البشرية من أجل مواكبة الإصلاحات الكبرى التي يشهدها مجال المالية العامة 

بلادنا توقع اتفاقية تمويل بـحوالي 60 مليون دولار مع البنك الإسلامي للتنمية لكهربة المناطق الريفية

وقع معالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، الدكتور عبد الله ولد سليمان ولد الشيخ سيديا، اليوم الجمعة في العاصمة الأذرية باكو، مع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الدكتور محمد سليمان الجاسر، اتفاقية تمويل تبلغ قيمتها الإجمالية 59.28 مليون دولار أمريكي، مخصصة لتمويل مشروع كهربة المناطق الريفية في المناطق المعزولة بموريتانيا.

وزير الشؤون الاقتصادية يشارك في افتتاح الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية

افتتحت صباح اليوم بالعاصمة الأذربيجانية باكو فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية لعام 2026 بمشاركة معالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، الدكتور عبد الله ولد سليمان ولد الشيخ سيديا، رفقة معالي محافظ البنك المركزي الموريتاني، الدكتور محمد الأمين ولد الذهبي.

وقد انطلقت أعمال هذه الدورة تحت الإشراف السامي لفخامة الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، وبحضور واسع لوزراء المالية والاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي من الدول الأعضاء للمجموعة، إلى جانب قادة مؤسسات التمويل الدولية وخبراء التنمية وصناع السياسات المالية من مختلف أنحاء العالم.

بلادنا والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقيتي منحة بقيمة 40 مليون يورو لدعم الصحة والتنمية المحلية

وقّعت موريتانيا والاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة في نواكشوط، اتفاقيتي منحة بإجمالي تمويل يبلغ 40 مليون يورو، مخصصتين لدعم القطاع الصحي وتعزيز الاستقرار والتنمية في المناطق الحدودية الجنوبية.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بمشروع "الحدود الجنوبية" بتمويل قدره 25 مليون يورو، ويهدف إلى تعزيز الاستقرار والازدهار الاقتصادي والاجتماعي للسكان في المناطق الحدودية الجنوبية.

بلادنا وفرنسا توقعان اتفاقيات في مجالات المناخ والعدالة والحماية الاجتماعية

وقعت موريتانيا وفرنسا، اليوم في نواكشوط، ثلاث اتفاقيات تهدف إلى دعم التنمية وتعزيز الصمود في مواجهة التحديات المناخية والاجتماعية.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بدعم جهود مواجهة التغير المناخي من خلال إعداد استراتيجية وطنية للتكيف وتعزيز تعبئة التمويلات الخضراء.

أما الاتفاقية الثانية، وهي مشروع “أمان”، فتمول بمليون يورو وتهدف إلى تقريب خدمات العدالة من المواطنين، خاصة النساء في ولاية الحوض الشرقي، وتحسين آليات تسوية النزاعات في ظل التحديات المرتبطة بالهجرة واللاجئين.

وزير الاقتصاد يشارك في اجتماع اللجنة التوجيهية المشتركة للبنك الإفريقي للتنمية

شارك معالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، السيد عبد الله سليمان الشيخ سيديا، اليوم الإثنين، في “القاعة الرئاسية” بمركز كينتيلي الدولي للمؤتمرات في برازافيل، في اجتماع اللجنة التوجيهية المشتركة لمجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية، المنعقد ضمن فعاليات اليوم الأول من الاجتماعات السنوية للمجموعة لعام 2026، وذلك في جلسة مغلقة.

وتركزت أشغال الاجتماع حول رسم خارطة طريق للمداولات الرسمية لمجلس المحافظين، انسجامًا مع الشعار السنوي: “تعبئة الموارد على نطاق واسع من أجل تمويل التنمية في إفريقيا في عالم مجزأ”.

وزيرة التجــــــــارة تدشن فندقين في نواكشوط

أشرفت معالي وزيرة التجارة والسياحة، السيدة زينب بنت أحمدناه، مساء أمس الاثنين في نواكشوط، على تدشين فندقي “إم إتش هونل” و“توين برج” بمقاطعة تفرغ زينه، باستثمارات بلغت 5.4 مليار أوقية قديمة.

وأكدت معالي الوزيرة أن هذه المشاريع تندرج ضمن الديناميكية التي يشهدها قطاع السياحة، تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادفة إلى تطوير البنية السياحية وتعزيز مناخ الاستثمار.

افتتاح النسخة الثامنة من معرض المنتجات الجزائرية بنواكشوط

افتُتحت، اليوم الثلاثاء في نواكشوط، فعاليات النسخة الثامنة من معرض المنتجات الجزائرية، المنظم بالتعاون بين وزارة التجارة والسياحة ونظيرتها الجزائرية، وزارة التجارة وترقية الصادرات، وذلك خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 11 مايو 2026، تحت شعار: “موعد ثابت وشراكات متجددة”.

وفي كلمة لها بالمناسبة، أكدت معالي وزيرة التجارة والسياحة، السيدة زينب بنت أحمدناه، أن هذا المعرض أضحى موعدًا سنويًا يجسد عمق العلاقات التاريخية وروابط الجوار بين موريتانيا والجزائر، مترجمًا في شكل شراكات اقتصادية متنامية، بدعم وتوجيه من قائدي البلدين.