ثقافیا

تخرج الدفعة ال ١٣ من المعهد العالي للتعليم التكنلوجي بروصو

أشرف معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد أنينغ ممادو، مساء اليوم السبت، بمباني المعهد العالي للتعليم التكنلوجي بروصو على تخرج الدفعة الثالثة عشرة من طلاب ھذا المعهد والبالغة 81 طالبا.

وأوضح المدير العام للمعهد العالي للتعليم التكنلوجي بروصو، السيد محمدن محمدي أحمد سالم، أن المعهد يعتمد سياسة انفتاحية فاعلة عبر الشراكات وربط الصلات مع كافة المؤسسات والهيآت العلمية والبحثية العاملة في حقل تخصصاته وطنية كانت ام دولية وذلك وعيا منه بجسامة المسؤولية اتجاه تحقيق تنمية البلد على المستويين الجهوي والوطني.

انطلاق امتحانات شهادة الباكلوريا على عموم التراب الوطني

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء على عموم التراب الوطني امتحانات شهادة الثانوية العامة (الباكلوريا) للسنة الدراسية 2024,2023.

وبلغ عدد المترشحين هذه السنة 47217 مترشحا موزعين على 151 مركزا من بينها 64 في نواكشوط والباقي في الداخل.

وتشكل نسبة البنات ضمن المترشحين لهذه الشهادة 44,53%,اي ما مجموعه 21029

ويتوزع المشاركون في هذه الامتحانات – التي تجرى على مدى أربعة أيام متتالية – على شعب الآداب الأصلية والآداب العصرية، والرياضيات، والعلوم الطبيعية، إضافة إلى الشعبة الفنية.

أكثر من 68 ألف مترشح يشاركون في امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية

انطلقت صباح اليوم الجمعة على عموم التراب الوطني امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية.

ويشارك في هذه الامتحانات على المستوى الوطني 68531 مترشحا، من بينهم 20703 مترشحا حرا، و18742 من المدارس الخصوصية.

ويبلغ عدد البنات المشاركات في هذه الامتحانات 41554 مترشحة، أي ما يمثل نسبة 60,63 في المائة.

وسيجرى الامتحان خلال ثلاثة أيام في 332 مركزا، بينهم مركز واحد في بانجول عاصمة جمهورية غامبيا.

وزير التهذيب الوطني يجتمع برؤساء مراكز امتحان البكـــــــالوريـــــا

عقد معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد المختار ولد داهي، بحضور الأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية السيد محفوظ ولد إبراهيم، صباح اليوم الخميس بمدرسة تكوين المعلمين بانواكشوط، اجتماعا برؤساء مراكز امتحان البكالوريا.

وخلال الاجتماع، حث معالي الوزير، رؤساء المراكز على القيام بعملهم في إطار المسؤولية الوطنية التي كلفوا وشرفوا بها نظرا لكفاءاتهم وتجاربهم في هذا المجال.

انطلاق مســــابقة دخول السنة الأولى إعدادية على عموم التراب الوطني

انطلقت صباح اليوم الأربعاء على عموم التراب الوطني مسابقة دخول السنة الأولى إعدادية.

ويشارك في هذه الامتحانات 108.689 تلميذا من ضمنهم 6895 مترشحا للشهادة فقط، و24762 مترشحا من المدارس الخصوصية، موزعين على 1285 مركزا منها 1086 مركزا في الداخل و199 في نواكشوط ومركزا واحدا خارج البلاد )المدرسة الموريتانية بباماكو(، والباقي في نواكشوط.

وبلغ عدد المشاركين من البنات 57574 فتاة، أي ما يمثل نسبة 52,97%.

وستجرى هذه المسابقة في الفترة الصباحية فقط خلال يومين اعتبارا من اليوم.

الإذاعة تكرم الفائزين بمسابقاتھا الثقافية في اللغات الوطنية

نظمت إذاعة موريتانيا صباح اليوم بمقرها المركزي في نواكشوط، حفلا لتكريم الفائزين بالنسخة الأولى من مسابقاتھا الثقافية في اللغات الوطنية.
وأكد المدير العام لإذاعة موريتانيا، السيد محمد عبد القادر ولد اعلادة، في كلمة خلال الحفل، أهمية اللغات الوطنية في برنامج فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وأضاف أن هذا النوع من المسابقات ينظم لأول مرة في تاريخ إذاعة موريتانيا، مبرزا أن ذلك يدخل ضمن برنامج موسع لإقامة محطات إذاعية تبث حصريا باللغات الوطنية، تثمينا للموروث الثقافي الوطني وتعزيزا لوحدة المجتمع وتماسكه.

ورشة تفكيرية حول الاستراتيجية الوطنية للتعليم الأصلي

افتتح معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، السيد الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، اليوم الثلاثاء بنواكشوط، أعمال ورشة تفكيرية حول إعداد الإستراتيجية الوطنية للتعليم الأصلي في موريتانيا، ينظمها قطاعه بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف”.

وأوضح معالي الوزير أن هذه الورشة تعد الخطوة الأولى في مسار إعداد الاستراتيجية المساعدة في تعزيز الأدوار متعددة الأبعاد التي تلعبها المحاظر وغيرها من هياكل التعليم الأصلي في مجالات محو الأمية وتعزيز التماسك الاجتماعي والعيش المشترك ومكافحة التطرف والتطرف العنيف وتمكين خريجيها من الشباب من إمكانية ولوج سوق العمل.

عرض الدراسات المتعلقة بجدوائية إنشاء الشبكات الموريتانية للتعليم والبحث العلمي

نظمت وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، اليوم الثلاثاء في نواكشوط، ورشة فنية لعرض الدراسات المتعلقة بجدوائية إنشاء الشبكات الموريتانية للتعليم والبحث العلمي.

وتهدف هذه الشبكة لربط مؤسسات التعليم العالي والبحث من أجل تزويدهم باتصال عالي السرعة وخدمات التعاون والموارد والسماح لطلابهم وباحثيهم بالوصول إلى الشبكات العالمية للتعليم والبحث العلمي.

اختتام اليوم الإذاعي المفتوح حول التعليم في ظل المدرسة الجمھورية

شھد الأمين العام لوزارة التھذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد سيدي ولد ملاي الزين، صحبة المدير العام لإذاعة موريتانيا، السيد محمد عبد القادر ولد اعلاده، مساء اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط، اختتام فعاليات اليوم المفتوح الذي نظمته إذاعة موريتانيا تحت عنوان: "التعليم في ظل المدرسة الجمهورية.. عامان من السير على الدرب ــ الإنجازات ــ التحديات ــ الآفاق".

وثمن السيد الأمين العام، في كلمة بالمناسبة، مستوى العروض وقيمتها العلمية والتربوية والأداء الإذاعي المتميز الذي طبع فعاليات اليوم الإذاعي المفتوح.

إذاعة موريتانيا تنظم يوما مفتوحا حول التعليم في ظل المدرسة الجمهورية

أشرف معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد المختار ولد داهي، صباح اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط، على افتتاح يوم إذاعي، منظم بالتعاون بين قطاعه وشبكة إذاعة موريتانيا، تحت عنوان: "التعليم في ظل المدرسة الجمهورية.. عامان من السير على الدرب ــ الإنجازات ــ التحديات ــ الآفاق".