انطلاق أشغال ورشة حول مراجعة الخطة الوطنية للدعم في مجال الأمن النووي

الثلاثاء, 18/07/2017 - 15:30

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بنواكشوط أشغال ورشة حول مراجعة الخطة الوطنية المندمجة للدعم في مجال الأمن النووي منظمة من طرف السلطة الوطنية للحماية من الاشعاع والأمن والسلامة النووية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويتركز النقاش خلال الورشة التي تستمر لغاية ال 21 من الشهر الجاري ،على عدة محاور تتناول تقييم المجالات الوظيفية الخمسة للخطة المندمجة لتحسين تنفيذ الأنشطة في مجال الأمن النووي وعرض للمكتسبات والانجازات خلال الفترة الماضية وكذلك تحديد الاحتياجات المستقبلية واعتماد خطة عمل فعالة وذات كفاءة للسنتين المقبلتين.

وأكد السيد محمد يحيى احمد قاظي مستشار الوزير الأول المكلف بمصادر الطاقة والتنمية الصناعية ان الأمن النووي لدولة ما يتطلب من بين أمور أخرى حماية مواطنيها وبنيتها التحتية ومواردها ، منبها في هذا الصدد إلى أن أي استيراتيجية أمنية يجب ان تأخذ بعين الاعتبار اي تهديد مهما كانت طبيعته وتوفير الامكانات والخطط اللازمة لمواجهته.

وقال إن الاستخدام المحتمل للمواد النووية او المشعة لارتكاب أعمال إجرامية أو ارهابية يشكل مصدر قلق كبير للعالم اليوم مما يحتم وضع اجراءات وتدابير مبكرة وفعالة وملائمة للحماية بما في ذلك الوقاية والكشف المبكر والتأهب والاستجابة السريعة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم