انواكشوط :اختتام الدورة البرلمانية العادية الأولى لسنة 2016/2017

الجمعة, 01/13/2017 - 09:34

 اختتمت مساء  الدورة البرلمانية العادية الأولى لسنة 2016/2017 

وتميز حفل الاختتام بخطاب للنائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية السيد الخليل ولد الطيب أشار فيه إلى أن الجمعية ناقشت خلال هذه الدورة البرلمانية العديد من القوانين الهامة وصادقت عليها.

وهذا نص الخطاب:

"السادة الوزراء،

زملائي النواب،

سادتي سيداتي،

ها نحن اليوم نختتم دورتنا البرلمانية العادية الأولى لسنة 2016/2017 التي كانت زاخرة بالعمل البرلماني الجاد والمتواصل.

لقد شهدت هذه الدورة إضافة لمناقشة وإقرار مشروع قانون المالية الأصلي لسنة 2017 دراسة ومناقشة العديد من النصوص منحت لها الغرفة ما تستحق من وقت وجهد وعدلتها

عند الاقتضاء.

ففي المجال المالي صادقنا على مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2016 ومشاريع قوانين التسوية لثلاث سنوات مالية.

أما اقتصاديا فقد تمت المصادقة على نصوص مهمة ينتظر أن تعود بالنفع على اقتصادنا الوطني حيث تضمنت اتفاقيات تعاون وتمويل لبعض المشاريع المهمة.

ولم يكن الميدان الاجتماعي بمعزل عن نشاطنا إذ صادقنا على مشروع قانون يتعلق بالصحة التي تمثل ترقيتها إحدى الأولويات لدى المواطن، كما صادقنا على اتفاقيات تعكس بوضوح مدى حضورنا الدبلوماسي الفاعل والذي نفتخر بالمستوى الرفيع الذي بلغه في السنوات الأخيرة.

وقد وصل هذا العمل البرلماني ذروته بمناقشة التقرير السنوي لمعالي الوزير الأول أمام الجمعية الوطنية حول نشاط الحكومة خلال السنة المنصرمة وعرضه للخطوط العامة لبرنامجها لسنة 2017 وذلك عملا بأحكام المادة 73 من الدستور.

زملائي النواب،

إن هذا النشاط التشريعي المكثف لم يمنعنا من ممارسة رقابتنا الدستورية للعمل الحكومي حيث قمنا بتوجيه الأسئلة الشفوية وتلقينا الردود من أعضاء الحكومة المعنيين على تلك الأسئلة.

السادة الوزراء ،

زملائي النواب،

سادتي سيداتي،

إنني إذ أشيد بهذا العمل الجبار لأشكركم وأتمنى لكم التوفيق وأعلن - على بركة الله - اختتام الدورة العادية الأولى لسنة 2017 طبقا للمادة 52 من الدستور والمادة 56 من النظام الداخلي للجمعية الوطنية.

والسلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته".

وقد جرى حفل اختتام الدورة البرلمانية بحضور عدد من أعضاء الحكومة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم