انطلقت صباح اليوم الإثنين 22 يونيو 2026 على مستوى ولاية الترارزة امتحانات مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية وشهادة ختم الدروس الابتدائية، بمشاركة 10061 مترشحا، تشكل البنات نسبة 52% منهم، موزعين على 184 مركزا في مختلف مقاطعات الولاية.
وفي إطار متابعة سير الامتحانات، قام والي الترارزة السيد أحمدنا ولد سيد أب بجولة تفقدية شملت مركزي مدرسة البلدية ومدرسة الصطارة 1 بمدينة روصو، رفقة حاكم المقاطعة ونائب رئيس الجهة والعمدة المساعد لبلدية روصو والمدير الجهوي للتربية وإصلاح النظام التعليمي وقادة التشكيلات الأمنية ومفتش المقاطعة ورئيس مكتب آباء التلاميذ، حيث اطلع على ظروف تنظيم الامتحانات ومستوى التحضير لها.
وأوضح المدير الجهوي للتربية وإصلاح النظام التعليمي بولاية الترارزة، السيد عالي المختار أكريكد، في تصريح لإذاعة موريتانيا، أن المترشحين يتوزعون على 29 مركزا بمقاطعة روصو، و33 مركزا ببوتلميت، و27 مركزا بالركيز، و24 مركزا بكرمسين، و30 مركزا بالمذرذرة، و23 مركزا بانتيكان، و18 مركزا بواد الناقة.
وأضاف أن الامتحانات انطلقت في ظروف تنظيمية جيدة بعد استكمال جميع التحضيرات اللازمة، مشيرا إلى أن الوفد الزائر لاحظ جاهزية المراكز وتوفير الظروف المناسبة لإجراء المسابقة، كما عبر عدد من التلاميذ عن ارتياحهم لمستوى المواضيع المقدمة في اليوم الأول، مؤكدين مطابقتها لما درسوه خلال السنة الدراسية.
روصو / آسية بنت محفوظ

